23 أكتوبر 2021 12:16 17 ربيع أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
المرأة والبيت

علاج اختلاف لون صبغة الجلد

النهار

بعض الأسباب الأكثر شيوعًا للتغيرات في لون الجلد هي المرض والإصابة والمشاكل الالتهابية.

تظهر بقع الجلد المتغيرة اللون أيضًا بشكل شائع في جزء معين من الجسم بسبب اختلاف مستويات الميلانين، والميلانين هو المادة التي تزود البشرة بالألوان وتحميها من أشعة الشمس، عندما يكون هناك إفراط في إنتاج الميلانين في منطقة معينة ، يمكن أن يؤدي إلى تغير لون الجلد هناك.

يعتمد علاج البقع الجلدية المتغيرة اللون على السبب الأساسي، ويمكن حل تلون الجلد بالعلاجات الطبية أو العلاجات المنزلية أو مجموعة من العلاجات.

العلاجات الطبية


العلاج بالليزر : تُستخدم أجهزة الضوء النبضي المكثف وأشعة الليزر Q-switched بشكل شائع للمساعدة في تفتيح مناطق الجلد التي أصبحت داكنة.


الكريمات الموضعية: قد يساعد الهيدروكينون الموضعي أو كريم الريتينول (فيتامين أ) الذي يُصرف بوصفة طبية في تقليل ظهور بقع الجلد الداكنة.


التقشير الكيميائي : يمكن استخدام التقشير الكيميائي الذي يحتوي على حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد التي تغير لونها.


تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن خياراتك حتى تتمكن من تحديد العلاج الأفضل لك، تأكد من مناقشة الآثار الجانبية وتكلفة وفعالية كل علاج.

العلاجات المنزلية
الكريمات التي لا تستلزم وصفة طبية: كريم فيتامين أ أويمكن أن يساعد كريم فيتامين هـ في تقليل ظهور تلون الجلد وتعزيز صحة الجلد بشكل عام.


عصير الليمون : ضعي عصير الليمون مرتين يوميًا لتفتيح مناطق البشرة الداكنة. قد يقلل هذا من ظهور بقع الجلد المتغيرة في ستة إلى ثمانية أسابيع.


زيت الخروع : ضع زيت الخروع على المناطق المتغيرة اللون مرتين يوميًا ، أو ضع ضمادة مبللة بزيت الخروع طوال الليل. يمكن أن يساعد ذلك في تنعيم الجلد وتكسير الميلانين الزائد.


فيتامين ج : تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج ، وهو عنصر غذائي أساسي لصحة الجلد، تشمل الفواكه الغنية بفيتامين سي الشمام والبرتقال والأناناس.


اشرب الشاي : شرب الشاي المصنوع من الأرقطيون أو البرسيم الأحمر أو شوك الحليب قد يقلل من تغير لون الجلد.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري