23 يوليو 2021 21:36 13 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
المحافظات

صوامع الشرقية تفتح أبوابها لإستقبال الذهب الأصفر في عرسه السنوي.. في بداية موسم حصاد القمح لعام ٢٠٢١

النهار

أعلن محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب . اليوم بدأ فتح صوامع الشرقية أبوابها لإستقبال الذهب الأصفر في عرسه السنوي المعتاد والذي تقيم له محافظة الشرقية إستعدادات خاصه في مثل هذا الوقت من كل عام حيث بدايه موسم حصاد القمح والذي يبشر بالخير والوفير.

ومن جانبه فقد أشارالأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقيه إلى استقبال 46 موقع تخزيني تم تحديدهم لاستلام الاقماح علي مستوي المحافظه هذا العام ما بين صوامع وشون وبناكر وهناجر بطاقه استيعابيه تصل الي ( 603) الف و(716) طن تم تجهيزهم واستيفائهم لكافه الاشتراطات الصحيه والتموينيه والتخزينيه وخضوعهم لعمليات تطهير مكثفه من خلال لجان تم تشكيلها تحديدا لهذا الغرض والمكونه من متخصصين بمديريتي الزراعه والتموين وهيئه سلامه الغذاء ومندوب عن الشركه المستلمه.

مشيرا إلي أنه تم حصاد ما يصل الي 40 الف و230 فدان في اليوم الأول من حصاد القمح بالمحافظه بكمية (130) ألف (25) طن و(795) كيلو والذي انطلق صباح أمس على أن تستمر المحافظة في جني ذهبها الصفر حتى بداية يونيو القادم لتفتح الصوامع أبوابها اليوم للبدء في إقامه مراسم استقبال المحصول الإستراتيجي الأول لمحافظة الشرقية في عامه الجديد.

وفي سياق متصل أشار المهندس علي لاشين وكيل وزارة الزراعه بمحافظة الشرقية أن إجمالي المساحه المزروعه بمحصول القمح هذا العام وصلت إلى 408 ألف 898 فدان بزيادة قدرها (44) ألف فدان و(453) قيراط عن العام الماضي مشيراً إلي إستحداث عدد من الأصناف والتقاوي الجديده ذات الجوده والإنتاجيه العالية وهم (مصر 1 ، مصر2 ، جيزة 171 سدس 14 جيزة 168 - جميزة 12 ومصر 3)

مضيفاً أنه تم زراعه ( 50 ) ألف فدان بطريقة الزراعة علي مصاطب و( 50) ألف فدان بطريقه التسطير والموفرتين في كمية التقاوي والمياه المستخدمه في الري.

أضاف وكيل وزارة الزراعة أن اجمالي عدد الحقول الإرشادية المزروعة بمحصول القمح وصل إلي ( 212) حقل متنوع الزراعات ما بين (ملحيه ورمليه واستزراع سمكي ) والتي تزرع بأصناف وتقاوي تتلائم وطبيعة هذه الأراضي.

أكد وكيل وزارة الزراعة أن عدد من حملات التوعية تم إطلاقها منذ بدايه موسم الحصاد لتوعيه الفلاحين والمزارعين بكيفية اتباع أساليب الحصاد والتي توفر لهم الحماية والأمان وتجنب الإصابه بكورونا وكذلك الطرق السليمه التي تقلل من فرص حدوث فاقد في المحصول.

يذكر ان محافظة الشرقية من أكبر محافظات الجمهورية من حيث مساحة الرقعة الزراعية والتي تصل الي 881. الف 585 فدان حيث تمثل 82 % من اجمالي المساحه الكلية للمحافظة وتحتل الشرقية المركز الأول علي مستوي محافظات مصرفي إنتاجيه محصول القمح لسنوات عده علي التوالي.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري