23 يوليو 2021 21:45 13 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

البرلمان العربي يدعو لتطويع العلم والتكنولوجية لخدمة البشرية في ظل مواجهة  كورونا

النهار

دعا البرلمان العربي لتطويع العلم والابتكار والتكنولوجيا لخدمة البشرية خاصة في ظل ما عاناه العالم من تحديات نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك في مداخلة للنائب بوسلهام الديش عضو البرلمان العربي في الإجتماع الإفتراضي الذي نظمه الاتحاد البرلماني الدولي حول "بناء الجسور بين العلم والبرلمانيين لصالح المجتمع ".

وأكد الديش أن البرلمان العربي حريص على ترجمة الأولويات الملحة في هذا المجال إلى مبادرات تشريعية لتحقيق نتائج ملموسة لصالح الشعوب العربية.

وأعرب "الديش" عن تطلع البرلمان العربي للمشاركة الفاعلة في مجموعة العمل الخاصة بالعلوم والتكنولوجيا بالاتحاد البرلماني الدولي، منوها بأن هذا كان أحد الموضوعات الرئيسية التي بحثها صاحب المعالي رئيس البرلمان العربي في زيارته إلى جنيف التي التقى خلالها مع القيادات العليا بالاتحاد البرلماني الدولي، ومعربا عن أمله في بلورة آلية للتعاون والتنسيق بين الجانبين في هذا المجال.

ودعا "الديش" إلى إنشاء لجان متخصصة أو مجموعات عمل في البرلمانات الوطنية والإقليمية تتولي ترجمة الجوانب العلمية للتحديات الكبرى التي يواجهها العالم اليوم، مثل تغير المناخ، والمخاطر التي تهدد سلامة المحيطات، وتناقص التنوع البيولوجي، والنقص في المياه العذبة، والأمن الغذائي، وتحديات التنمية المستدامة، إلى تشريعات مستجيبة للعلم والتكنولوجيا والابتكار، مؤكداً على ضرورة الارتكاز على العلم والتكنولوجيا والابتكار لتلبية احتياجات المجتمعات كافة ومعالجة التحديات العالمية الراهنة.

وطالب"الديش" بالإسراع في وضع مواثيق الشرف الأخلاقية والإنسانية من أجل تحقيق الاستفادة الآمنة من العلم والتكنولوجيا والابتكار لصالح البشرية.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري