جريدة النهار المصرية

تكنولوجيا وانترنت

الألعاب الإلكترونية: سلعة تجارية أم ثورة تكنولوجية

-

تُعرف الألعاب الإلكترونية على أنها ذلك الجزء الصغير والذي يُجسد في مفهومه ثقافة رقمية متطورة، كما وتصُنف الألعاب الإلكترونية على أنها سلعة تجارية بحتة مغلفة بغلاف الثورة التكنولوجية، لتحمل في مضمونها الخفي أثاراً بارزة على كل من المجتمع والفرد الممارس لها.

يُعد عام 1967 عام انطلاق ونشأة الألعاب الإلكترونية علي يد المهندس الأمريكي "رالف باير" بعد أن اكتشف طريقة لممارسة الألعاب عبر التلفاز، ولم يقتصر الأمر فقط على باير، بل قام كل من "بيل هاريسون" و "بيل روس" بصناعة أول نموذج للألعاب الإلكترونية في عام 1969، وسمي حينها باسم "الصُندوق البُني"، حيث اعُتبر هذا النموذج هو النموذج الأول لنظام الألعاب الإلكترونية ذات نمط اللعب المتعدد.

لم تقف شركة "ماغنافوكس" موقف المتفرج بعد أن برز هذا الاختراع، فقامت بإصدار تصميم بعد استيلائها بشكل كامل على النموذج وأطلقت عليه اسم "ماغنافوكس أوديسي"، الأمر الذي مهّد الطريق لتحسين وتطوير الألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو شيئاً فشيئاً وصولاً لما هي عليه الآن.

هي فوائد الألعاب الإلكترونية

تحمل الألعاب الإلكترونية في مضمونها العديد من الفوائد والتي لها تأثير كبير على ثقافة الفرد نتيجة لانتشارها بشكل كبير. ومن فوائد الألعاب الإلكترونية، ما يلي:

  • تساهم الألعاب الإلكترونية في زيادة المعرفة

وفقاً لبعض الدراسات الحديثة، أشارات إلى أن الأفراد الذين يمارسون الألعاب الإلكترونية يتمتعون بأداء فكري مرتفع مقارنة بغيرهم، كما أن نسبة تميزهم ونجاحهم في حياتهم العلمية والعملية تكون أكبر بكثير من أولئك الذين لا يمارسون هذا النوع من الألعاب.

  • تساهم الألعاب الإلكترونية في تعزيز التناسق بين الأيادي والأعين

مُعظم الألعاب الإلكترونية تتطلب من الممارسين لها اعطاء أوامر معينة تساهم في تحسين وتعزيز التناسق بين حركة اليد والنظر.

  • تساهم الألعاب الإلكترونية بشكل كبير تحسين عمليات اتخاذ القرار

ساهمت الألعاب الإلكترونية، وألعاب الفيديو بتحسين عمليات اتخاذ القرار عند الأفراد المهتمين بهذه الألعاب من خلال بعض الاستراتيجيات التي تقوم عليها هذه الألعاب، الأمر الذي ساعدهم بشكل كبير على اتخاذ قرارات أفضل وأسرع.

  • تُحسن الألعاب الإلكترونية القراءة

لا يمُكن لأحد أن ينُكر أن الألعاب الإلكترونية تُشجع بشكل كبير على تحسين القراءة من خلال الحوارات القائمة بين اللاعبين والشخصيات الخيالية داخل الألعاب، الأمر الذي يُساعد على صقل مهارة القراءة وتنميتها بشكل كبير عند اللاعبين.

  •  تشحذ الألعاب الإلكترونية طرق التفكير الاستراتيجي والمنطقي

تقوم فكرة العديد من الألعاب الإلكترونية على التقدم والانتقال بين المستويات المختلفة والمراحل المتنوعة لإنهاء اللعبة والفوز بها، ومن هذا المنطق، تعمل الألعاب الإلكترونية على شحذ الطريقة التي يُفكر بها اللاعب بشكل منطقي.

  • تساهم الألعاب الإلكترونية في زيادة الوعي والاهتمام بالتكنولوجيا المتطورة

تساعد الألعاب الإلكترونية المتطورة والجديدة على تأقلم الأفراد واللاعبين مع الأدوات والأجهزة التكنولوجية المتطورة من خلال ألعاب الفيديو والألعاب الإلكترونية وتزيد من اهتمامهم بها.

  • تساهم الألعاب الإلكترونية في مساعدة الأشخاص المُهمشين داخل المجتمع

أثبتت الألعاب الإلكترونية فعاليتها في مساعدة الأشخاص المهمشين داخل المجتمع بالتواصل والاتصال بالعالم الأخر، الأمر الذي ساهم تدريجياً بتقبلهم بين الناس، وساعدهم أيضاً على تكوين صداقات جديدة.  

  • تُستخدم بعضا الألعاب الإلكترونية كأدوات للتدريس والتعليم

عملت العديد من المؤسسات التعليمية على خلق مجموعة من الألعاب الإلكترونية والتي تتضمن مواد تعليمية؛ لكي تُساعد على تنمية وصقل مهارات اللاعبين الحياتية وتحسينها ولكي يُصبح التعليم أيضاً أكثر متعة ويزداد حب المُتعلم له.

  • تستخدم الألعاب الإلكترونية كأداة فنية

تُساهم الألعاب الإلكترونية بشكل كبير في صناعة الأفلام والوسائط الفنية

 

ما هي أضرار الألعاب الإلكترونية

-تُشجع الألعاب الإلكترونية على العُنف

- تعمل الألعاب الإلكترونية على إضاعة الوقت

- تساهم الألعاب الإلكترونية في تغيير المظهر الخارجي من خلال:

* قلة ساعة النوم تساهم في شحوب البشرة وظهور الهالات السوداء تحت الأعين

* زيادة الوزن

*مشاكل صحية ناجمة عن الجلوس لفترات طويلة

*ضعف البصر

- تؤدي إلى الإدمان

 

علامات الإدمان على الألعاب الإلكترونية

تؤدي ممارسة الألعاب الإلكترونية لساعات طويلة إلى الأدمان، ومن علامات الإدمان على الألعاب الإلكترونية، ما يلي:

  • تغُيرات في المزاج

  • العُزلة الاجتماعية

  • انعدام وجود الرغبة في القيام بالأنشطة المتنوعة

  • تغير ملحوظ في سلوك الممارسين لهذه الألعاب

  • عدم القدرة على التحكم بالوقت

  • القلق الكبير

  •  التفكير الزائد

  • الاكتئاب والملل المستمر

  • الفشل في إنجاز المهمات المطلوبة في المدرسة أو في أداء العمل


 

ما هي الأثار الجسدية لإدمان الألعاب الإلكترونية

تؤدي ممارسة الألعاب الإلكترونية بشكل كبير إلى الإدمان وبدورها تحمل العديد من الأثار الجسدية السلبية على صحة اللاعبين وهواة هذا النوع من الألعاب الإلكترونية، ومن الأثار الجسدية لإدمان الألعاب الإلكترونية، ما يأتي:

  • آلام عديدة في أنحاء الجسم، مثل: آلام الرسغ، والمرفقين، والعمود الفقري.

  • عدم القدرة على النوم بشكل صحيح

  • ظهور بثور على الجسم في مختلف المناطق

  • السُمنة المُفرطة

  • مشاكل عصبية محيطية تظهر على مُدمني الألعاب الإلكترونية.


 

كيف السبيل لعلاج إدمان الألعاب الإلكترونية

يتم علاج الألعاب إدمان الألعاب الإلكترونية من خلال الخضوع لجلسات نفسية لمعالجة السلوك المعرفي، وتعديل نمط التفكير، والمساعدة في التعامل مع مواقف الحياة المُختلفة.

كما ويُمكن معالجة الأطفال التي تُعاني من إدمان الألعاب الإلكترونية من خلال محاولة إشراكهم في الأنشطة الحياتية، إشغال أوقات فراغهم بالأنشطة البيتية، خلق جو عام من الهدوء والتفاهم بين الأسرة والطفل، والعديد من الطرق الأخرى.


ختاماً: أظهرت التقارير أن هناك العديد من مُدمني الألعاب الإلكترونية أصبح ميولهم نحو المواقع الإلكترونية والتي تُقدم لزائريها العديد من المكافآت والهدايا المالية أكبر، مثل موقع أحلى بت الإلكتروني، والذي يُقدم لهواة الألعاب الإلكترونية أفضل الألعاب أون لاين، احلى بت طريقك نحو تكوين ثروة مالية طائلة.