النهار
السبت، 6 مارس 2021 07:03 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

المستشار حنفى جبالى: أنتمى لأسرة بسيطة من ريف مصر

النهار

أعلن النائب حنفى جبالى ترشحه لرئاسة مجلس النواب، حيث قال خلال الجلسة الإجرائية اليوم الثلاثاء: "يشرفنى التقدم بالترشح لرئاسة المجلس بعد فوزى مستقلا ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر".

وتابع المستشار جبالى: "شغلت منصب رئيس المحكمة الدستورية السابق، وحاصل على الدكتوراه في القانون الدستورى، وبدأت حياتى وكيلا للنائب العام ثم انتقلت إلى مجلس الدولة، ثم عينت بالمحكمة الدستورية، و تدرجت بها حتى توليت رئاسة هيئة المفوضين، ثم رئيسا للمحكمة قبل انتهاء مسيرتى القضائية، وتوليت منصب الأمين العام لاتحاد المحاكم الدستورية العربية الذى يضم وجهاء القضاء الدستورى في الوطن العربي، وقدمت أبحاثا وأوراق علمية باللغات فى مجال القضاء الدستورى، خاصة ما يتعلق بالحقوق و الحريات، وأنتمى لأسرة بسيطة من ريف صعيد مصر".

وبدأ أعضاء مجلس النواب المنتخبين بالقائمة منذ قليل، الإدلاء باصواتهم لاختيار رئيس المجلس، وأدلت النائبة فريدة الشوباشى بوصفها رئيس الجلسة بصوتها ثم أدلى اصغر عضوين، وهما النائبة فاطمة سليم وأباناوب عزيز.

جاء ذلك بعد أن أعلنت النائبة فريدة الشوباشى رئيس الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الاول من الفصل التشريعى الثانى لبرلمان 2021 إغلاق باب الترشح على رئاسة مجلس النواب، عقب إعلان كل من المستشار حسن الجبالى ومحمد صلاح ابو هميلة وعبد الحميد يوسف دراج ومحمد مدينة الترشح لرئاسة مجلس النواب.

ومن المقرر، عقب الانتهاء من إدلاء النواب بأصواتهم، أن يصعد رئيس المجلس المنتخب إلى المنصة، ويتسلم أعمال الجلسة من النائبة فريدة الشوباشى، على أن تبدأ بعدها إجراءات انتخاب وكيلى المجلس من بين المرشحين لهذا المنصب.

ووفقا لجدول الأعمال المعلن من الأمانة العامة لمجلس النواب، يشهد غدا، الأربعاء، إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس وفتح الباب التقديم الاقتراحات والاعتراضات كتابة

أما يوم الخميس، فمن المتوقع أن تعقد جلستان تبدأ بالإعلان عن قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس فى صورتها النهائية بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة من بعض الأعضاء، ليتم بعدها الدعوة لانتخاب مكاتب اللجان ومن ثم إعلان النتيجة خلال الجلسة العامة فى الجلسة الثانية