النهار
الأحد، 15 سبتمبر 2019 12:26 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تكنولوجيا وانترنت

إيجابيات وسلبيات اللعب على الانترنت مقابل اللعب في كازينو ريال مدريد

النهار

يعتد الوقت الحالي على الألعاب الإلكترونية بشكل كبير وخصوصا لدى فئة الشباب بمختلف الأجناس وهي سلعة تجارية تكنولوجية، وأصبحت جزء كبير من الواقع الذي نعيش فيه، كما أنها نوع من الثقافة الرقمية الحديثة، ولكن بالرغم من المتعة والتسلية التي تسببها لنا الألعاب الإ إنها لها بعض الأضرار الأخرى.

 

اللعب على الانترنت:

انتشرت الألعاب الإلكترونية بين عامي 1967 و 1969 ميلاديا، وذلك بعدما قام الأمريكي رالف باير بوضع قرار للعثور على طريق اللعب من خلال وضع الألعاب على التلفاز وبمساعدة الأصدقاء وبالفعل تم صنع أول نموذج للألعاب الإلكترونية، ويوجد الكثير من الألعاب المتنوعة الموجودة في الوقت الحالي.ويمكنك تجربة لعبة جديدة وفريدة من نوعها من خلال المنصات الإلكترونية مثل الكازينو,

إيجابيات اللعب على الانترنت:

 

لكل شيء إيجابيات وسلبيات ومن أهم الإيجابيات الخاصة باللعب على الإنترنت:

1.      زيادة الأداء المعرفي:

تتسبب الألعاب الإلكترونية في تقييم الأداء الفكري للاعب وزيادة الكفاءة الدراسية من أجل الفكر وتطوير الذات بشكل كبير.

2.      تحسين التناسق بين اليد والعين:

تقوم الألعاب الإلكترونية بتحسين الأداء بين اليد والعين، وهي تتطلب من كافة الألعاب الموجودة على الإنترنت مثل ألعاب الفيديو وهي أوامر دقيقة يستخدمها اللاعبين بشكل كبير.

3.      تحسين عملية اتخاذ القرار:

تحسن الألعاب الإلكترونية عملية اتخاذ القرار بشكل كبير وهي تعتمد على التطوير الاستراتيجية من خلال اللعبة وهذا الأمر يساعدك في حياتك على اتخاذ كافة القرارات بشكل أفضل وأسرع.

4.      الألعاب الإلكترونية تشجع على القراءة:

تجذب الألعاب اللاعب بشكل كبير وخصوصا تلك التي تقوم بجذب الحوار بين الشخصيات الخاصة باللاعب وتنمية مهارات القراءة لديه بشكل كبير وسريع.

5.      تنمية المهارات المنطقية والاستراتيجية:

تتطلب الألعاب الإلكترونية وضع الكثير من استراتيجيات اللعب والتقدم في المستويات المتنوعة من أجل إنهاء اللعبة من خلال الفوز فقط، فلذلك تجد أن مهاراتك ذات تنمية ومهارات عالية.

6.      زيادة الاهتمام بالتكنولوجيا:

يتأقلم اللاعب على التكنولوجيا بشكل كبير من خلال الألعاب الإلكترونية التي تزيد من الاهتمام بها، ومحاولة الاهتمام بكل ما هو جديد في العالم الذي نعيش فيه.

7.      مساعدة المهمشين في المجتمع:

يتمكن الأشخاص الذين يعانون من التهميش في المجتمع بالتواصل مع الآخرين بشكل مباشر من خلال العالم الافتراضي وبذلك يتم تقبلهم تدريجيا بين الناس من خلال وجود الألعاب المتعددة، وهي من أهم مميزات اللعب على الإنترنت للمحاولة في تكوين صداقات جديدة.

8.      استخدام اللعب كأداة تدريس:

تستخدم الألعاب الإلكترونية للتدريس بشكل كبير فقامت بعض المؤسسات التعليمية بتضمين الدروس داخل الألعاب لكي يكتسب الطلاب المهارة المميزة في التعليم.

9.      الألعاب الإلكترونية وسيلة فنية:

تستخدم هذه الألعاب بشكل كبير في صناعة الوسائط الفنية مثل الموسيقى والأفلام المختلفة وهي من أهم فوائد اللعب على الإنترنت.

 

سلبيات اللعب على الانترنت:

من السلبيات الموجودة في اللعب على الانترنت:

 التشجيع على العنف:

تؤثر ألعاب الفيديو على سلوك الفرد في الحياة اليومية، فمن الممكن أن يكون محتوى اللعبة عنيف ويستخدم اللاعب هذا الأسلوب في الحياة اليومية بشكل مستمر.

 تضييع الوقت:

تضيع الألعاب الإلكترونية الوقت الخاص باللاعب بشكل مستمر، فيظل يلعب حتى تنتهي المستويات المختلفة للعبة بأكملها، فمن الممكن أن يستفيد بالوقت في شيء آخر.

 التغيير في المظهر:

يعد الإفراط في اللعب أحد أهم السلبيات التي تسببها الألعاب الإلكترونية وذلك بسبب تغيير وقت النوم، وشحوب لون البشرة وهالات تحت العين وزيادة الوزن وعدم القدرة على الوقوف بسبب الجلوس لفترة طويلة.

 الانطوائية :

من الممكن أن تؤثر الألعاب الإلكترونية على الأفراد بشكل سيء من خلال جعلهم انطوائيين بشكل كبير، فيظل اللاعب بمفرده يلعب فترة طويلة ولا يخرح ولا يختلط في العالم الاجتماعي الذي يتواجد حوله لكي ينتهي من اللعب بشكل بسيط.

 إهمال الحياة الاجتماعية:

تتسبب الألعاب الإلكترونية في إخمال الحياة الإلكترونية بصفة عامة وذلك بسبب حب اللعب والتكنولوجيا وإهمال الدروس والمدرسة وعدم الانتظام والسقوط دائما بسبب الانشغال في اللعب على الإنترنت.

لذلك على الجميع وخصوصا الذين يفضلون اللعب على الإنترنت محاولة تخصيص وقت أقل للعب لكي تتخلص من عبء التكنولوجيا عليك، كما يجب أن تقوم بتطوير ذاتك واستغلال الجزء الجيد في اللعب والبعد عن الجزء السيء الموجودة في الألعاب الإلكترونية المختلفة.

النهار, أسامة شرشر