النهار

الخميس، 22 أغسطس 2019 08:46 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

إجراءات بسيطة ومنزلية لتجنب آلام الأسنان الحساسة

النهار


حساسية الأسنان مشكلة يعاني منها كثيرون، حيث يشعرون بالألم والحساسية الشديدة لأي شيء يمس أسنانهم وتحديدا الأطعمة الباردة والساخنة والحامضية وحتى الهواء البارد؛ وبينما يفضل البعض الذهاب إلى الطبيب لعلاج مشكلة حساسية الأسنان، يلجأ آخرون إلى حلول منزلية لتخفيف الألم.
وإذا كنت أحد هؤلاء الذين يفضلون العلاجات المنزلية، ففي هذا التقرير سنذكر لك أبرز هذه العلاجات كما يلخصها موقع "Web MD" و"How stuff works".

 

لا تغسل أسنانك بعنف
هل تغسل أسنانك بعنف وتظن أن ذلك سيؤدي إلى تنظيفها أكثر وإزالة الكثير من الترسبات؟ عليك إذا أن تتوقف عن فعل ذلك فالبنسبة للأسنان الحساسة فهذا يؤذي طبقة المينا واللثة.

كما يجب عليك استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة مخصصة لحساسية الأسنان، مع غسلها بزاوية 45 درجة لتحافظ على المينا واللثة قوية.

تجنب الأطعمة والمشروبات الحمضية
المشروبات والأطعمة الحمضية مثل الصودا والأطعمة عالية السكريات والكربوهيدرات يجب أن تتجنبها تماما، وبدلا من ذلك يمكنك تناول بعض الوجبات الخفيفة الصحية مثل:

الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف
الجبن
الحليب
الزبادي العادي
يمكنك أيضا تناول الشاي الأخضر أو الأسود ومضغ اللبان الخالي من السكر؛ فهذه الأطعمة سوق ترطب الفم وتعمل على المشاعدة في محاربة الحموضة والبكتيريا التي تتغذى على الأسنان.
اغسل أسنانك بعد الأطعمة الحمضية
الحمض يعمل على تآكل طبقة المينا، لذلك كلما كان استهلاك الأطعمة الحمضية أقل كان ذلك أفضل لأسنانك، فتناول أطعمة مثل السكريات والنشويات يشجع إفراز الحمض في الأسنان.

كما يجب عليك أن الابتعاد عن الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية الحمض بالإضافة إلى الصودا، ولكن إذا تناولت بعض الأطعمة الحمضية فلا تسرع لغسيل أسنانك ولكن انتظر ساعة تقريبا قبل غسيلها.

غسول فم يحتوي على الفلوريد
الفلوريد هو مكون أساسي في معجون الأسنان فهو يصلح الأضرار الخفيفة التي تلحق بالأسنان عن طريق استعادة طبقة المينا مرة أخرى.

استخدام غسول أسنان يحتوي على الفلوريد مرة في اليوم، يقلل من حساسية الأسنان ويقلل الألم الذي تشعر به.

تناول اللبان الخالي من السكر
إذا كنت بعيدا عن البيت وفرشاة أسنانك وتريد العناية بها، فليس هناك أفضل من تناول اللبان الخالي من السكر.

فاللبان الخالي من السكر يعزز إنتاج اللعاب والذي بدوره يجدد المعادن الوقائية في الفم والتي تحارب التسوس وتجعل أسنانك قوية.

يمكن كذلك للبان أن يلتقط أجزاء الطعام الصغيرة التي تتجمع بين أسنانك وتؤدي إلى تراكم طبقة البلاك.

لا تبيض الأسنان كثيرا
السعي دائما إلى تبييض أسنانك هو شيء قد يسبب الألم الشديد بالنسبة لحساسية الأسنان، ولكن لحسن الحظ أن الألم الناتج عن تبييض الأسنان لا يدوم طويلا.

لذلك يجب الحديث مع طبيب الأسنان الخاص بك حول التأثير الضار لتبيض الأسنان عليك، وماذا إذا كنت ستستمر فيه أم لا.

النهار, أسامة شرشر