إيران: الهجمات الأمريكية على مواقع إيرانية أمس تعد انتهاكا لمذكرة التفاهم

أفادت وزارة الخارجية الإيرانية، فى بيان لها صباح اليوم السبت، أن الهجمات الأمريكية التي شنتها على مواقع على الساحل الجنوبي لإيران، تعد انتهاكًا صريحًا للفقرة الأولى من مذكرة التفاهم بين طهران وواشنطن.
وأضافت الخارجية الإيرانية : "تدين وزارة خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشدة الغارات الجوية التي شنها الجيش الأمريكي الإرهابي، مساء الجمعة 26 يونيو، على عدة مواقع على الساحل الجنوبي لإيران".
وأوضحت الخارجية الإيرانية: "وتُعد هذه الهجمات الوحشية، التي استهدفت منشآت المراقبة الساحلية الإيرانية، انتهاكًا صريحًا للمادة 2 من الفقرة 4 من ميثاق الأمم المتحدة، وانتهاكًا صريحًا للفقرة 1 من مذكرة التفاهم لإنهاء الحرب الموقعة في 18 يونيو".
وفي وقت سابق من اليوم السبت، أعلن الحرس الثوري الإيراني إنه استهدف مواقع عسكرية أمريكية في المنطقة ردًا على ضربة أمريكية جديدة ضد إيران.
وجاء في البيان: "ردا على هذا العدوان استهدفت القوة البحرية التابعة لحرس الثورة مواقع تمركز الجيش الأمريكي في المنطقة وأصابتها"، وأضاف: "وفقًا للبند الخامس من تفاهم إسلام آباد فإن ترتيبات الرقابة على حركة الملاحة وعبور مضيق هرمز تتم بالتنسيق مع إيران".
ولفت الحرس الثوري إلى أن "الولايات المتحدة تذرعت بحجج مختلفة من بينها عبور سفينة مخالفة عبر مسار غير مصرح به في مضيق هرمز". ولم يقدّم الحرس الثوري تفاصيل عن المواقع الأمريكية التي استهدفها في المنطقة.
وفي وقت سابق، صباح اليوم، أفادت قناة "برس تي في" الإيرانية، نقلًا عن هيئة الإذاعة والتلفزيون في إيران، بأن مقذوفين أصابا برجًا للبث قرب مدينة سيريك الإيرانية.
وكانت القيادة المركزية الأمريكية قد أكدت، مساء أمس، تنفيذ ضربات ضد أهداف إيرانية، ردًا على ما وصفته بهجوم استهدف سفينة تجارية في مضيق هرمز.

