النهار
جريدة النهار المصرية

تكنولوجيا وانترنت

خلال قمة WorkShift 2026.. كبار صناع القرار وقادة الأعمال يناقشون مستقبل العمل وتطوير متطلبات الاقتصاد غداً

هند شاهين -

تنطلق غداً الأحد، فعاليات قمة WorkShift 2026، بمشاركة نخبة من صناع القرار وقادة الأعمال والمتخصصين في الموارد البشرية لمناقشة مستقبل العمل وآليات هيكلته وتطويره بما يواكب متطلبات الاقتصاد الحديث.

وتُعدّ القمة أول حدث تنفيذي في مصر معني بالعمل الحر ونماذج العمل المرنة، وتهدف إلى سد الفجوة بين التدريب وفرص التوظيف الفعلية، ودعم مسيرة مصر نحو التحول الرقمي.

وترتكز القمة على أربعة محاور استراتيجية: تعزيز مكانة مصر باعتبارها مركزًا إقليميًا لنماذج العمل المرن والعمل عن بُعد، وربط الشركات بالمواهب والكوادر المتخصصة، وإثراء الحوار حول دمج العمالة المستقلة في منظومة سوق العمل والتشريعات المنظِّمة له، وتوسيع نطاق الفرص القائمة على المشاريع دعمًا لأهداف الشمول وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة.

وتسلط القمة الضوء بشكل خاص على دعم مبادرات الدولة، وعلى رأسها مبادرة «أجيال مصر الرقمية» (Digital Egypt Generations - DEG) التي أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي تندرج تحت محور «بناء الإنسان المصري»، أحد الركائز الأساسية لرؤية الدولة في التحول الرقمي.

كما تهدف مبادرة أجيال مصر الرقمية إلى إعداد جيل من المتخصصين في مجالات التكنولوجيا الحديثة من خلال تمكين مختلف الفئات العمرية، بداية من طلاب المرحلة الابتدائية مرورا بالشباب ووصولا إلى خريجي الجامعات، ليصبحوا كوادر قادرة على المنافسة محليا وإقليميًا وعالميا، والمساهمة بفاعلية في تنفيذ استراتيجية مصر الرقمية.

كما تلعب قمة 2026 WorkShift دورا تكامليا مع هذه المبادرات، من خلال تحويل مخرجات التدريب والتأهيل إلى فرص عمل حقيقية، خاصة في مجالات العمل عن بعد والعمل الحر، بما يسهم في خلق مصادر دخل مستدامة للشباب المصري، وزيادة حجم الصادرات الرقمية من خلال تصدير المهارات إلى الأسواق العالمية.

كما تستهدف القمة ربط الكفاءات المصرية المؤهلة باحتياجات الشركات محليا ودوليا، عبر منصات التوظيف الحديثة، بما يعزز من كفاءة سوق العمل، ويسهم في تسريع وتيرة التحول نحو الاقتصاد الرقمي.