الإسكان والإتصالات تستعدان لإطلاق ”منصة تصدير العقار المصري” من العلمين الجديدة

إجتماع وزاري مشترك لمتابعة منصة تصدير العقار
عقدت المهندسة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان، والمهندس رأفت هندي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اجتماعاً موسعاً بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة الموقف التنفيذي لإطلاق المرحلة الأولى من "منصة تصدير العقار المصري".
ويهدف المشروع لتوفير منظومة رقمية متكاملة وموثوقة لتسهيل استثمار الأجانب في السوق العقاري المصري، عبر إجراءات شراء رقمية مؤمنة وبمزايا تنافسية، بما يدعم الاقتصاد ويعز مكانة مصر عالمياً.
المنشاوي: المنصة رافد جديد للاستثمار الأجنبي والنمو الاقتصادي
ورحبت وزيرة الإسكان بالوزير والوفد المرافق، مشيدة بالتعاون بين الوزارتين في ملفات التحول الرقمي. وأكدت أن المنصة خطوة استراتيجية لتسويق العقار المصري عالمياً، وفتح أسواق جديدة أمام المستثمرين الأجانب، لزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتوفير فرص عمل، وتعزيز مساهمة القطاع العقاري في النمو وتحقيق التنمية المستدامة.
بيئة استثمارية آمنة وشفافة للمستثمر الأجنبي
وأضافت المنشاوي أن المنصة ستبسط الإجراءات وتعز ثقة المستثمرين الأجانب، من خلال عرض مشروعات عقارية معتمدة ومرخصة فقط. وأشارت إلى أن ملف تصدير العقار محور مهم لدعم الاقتصاد، في ظل ما تملكه مصر من مقومات تنافسية ومشروعات عمرانية تضاهي أفضل المشروعات العالمية.
هندي: منظومة رقمية مؤمنة بلغات متعددة
وبمعايير دولية
وأكد وزير الاتصالات أن التعاون مع الإسكان يضمن بناء منظومة رقمية متكاملة ومؤمنة بلغات متعددة، تعز تنافسية العقار المصري وتيسر البيع والتوثيق الرقمي بثقة وأمان. وأشار إلى استخدام الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية لتقديم تجربة رقمية مبتكرة للمستثمر المصري والأجنبي، وفق أعلى المعايير الدولية.
خدمات إلكترونية تفاعلية وإنهاء معاملات فوري
وأوضح هندي أن المنصة تتيح للمشتري الحصول على جميع الخدمات الإلكترونية مباشرة، والتعامل مع الجهات الحكومية لإنهاء المعاملات بسرعة وبأعلى درجات الموثوقية، بما يبسط الإجراءات أمام المواطنين والمستثمرين.
العلمين الجديدة بوابة الانطلاق للمنصة
واستعرض الاجتماع الجهود منذ التوجيهات الرئاسية بإنشاء المنظومة، وصولاً إلى الاستعداد لتطبيقها في مدينة العلمين الجديدة كمرحلة أولى، باعتبارها من أبرز المدن الجاذبة للاستثمار العقاري.
شراكة استراتيجية تدعم التحول الرقمي بقطاع الإسكان
وتناول الاجتماع التعاون المثمر بين الوزارتين كنموذج للتكامل الحكومي، والذي أسفر عن مشروعات مثل تطوير البنية التحتية لمدن الجيل الرابع، ورقمنة خدمات هيئة المجتمعات العمرانية، وإتاحة الحجز الإلكتروني للوحدات والأراضي. وتعد منصة التصدير حلقة محورية جديدة في هذه الشراكة لخدمة الاقتصاد القومي.
حضور قيادات الوزارتين
وحضر الاجتماع الدكتور وليد عباس، نائب وزير الإسكان للمجتمعات العمرانية، والمهندس محمود بدوي مساعد وزير الاتصالات للتحول الرقمي، والدكتور محمود فخر الدين رئيس الإدارة المركزية لمشروعات الميكنة، وعدد من قيادات الوزارتين.

