الإثنين 20 مايو 2024 01:58 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بعد خطبتهما.. أول ظهور رسمي لسلمى أبو ضيف وإدريس عبد العزيز الشهادة الإعدادية.. سؤال من خارج المنهج في امتحان العلوم القاهرة ضبط 3 أشخاص لسرقتهم الفلل بمدينة العبور إزالة 5 حالات تعدي على أراضي زراعية وبناء مخالف بمراكز أسيوط كان بين المصابين والمركبة ملك شقيقه..القبض على سائق أتوبيس الموت بدائري بهتيم المتسبب في الحادث بينهم وكيل وزارة الصحة بالبحيرة..وزير العدل يمنح 97 موظفا عموميا صفة الضبطية القضائية استعمال مكبرات الصوت ومعاقبة المستريح الإلكتروني.. النواب يحيل 6 مشروعات قوانين للجان النوعية مؤشرات البورصة تستهل تعاملات اليوم الإثنين بصعود طفيف القناة للتوكيلات ترفع مستهدف صافي الربح بموازنة العام المقبل 224٪ وحشتنا يا حبيبي.. محمد ثروت يحيي الذكرى الثالثة لوفاة سمير غانم تمويلات تنموية بأكثر من 10.7 مليار دولار حصل عليها القطاع الخاص من شركاء التنمية منذ 2020 بروتوكول تعاون بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي وبناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة

منوعات

لا برد فيها ولا حر.. علامات ليلة القدر

أرشيفية
أرشيفية

علامات ليلة القدر، من الأسئلة التي يبحث عن إجابتها الكثيرون عبر محركات البحث جوجل، حيث فضل الله ليلة القدر عن غيرها من الليالي الأخرى، فيجب على كل مسلم ومسلمة اغتنام هذا الشهر الكريم بالأعمال الصالحة والطاعات، ليفوز في ليلة القدر.

معرفة علامات ليلة القدر تجعل المسلم يشعر بالمسؤولية إن كان قد قصر في قيامها، فمعرفة ليلة القدر بشارة خير للمسلم بمضاعفة الأجر والثواب له؛ فالعبادة فيها قد تساوي عبادة عمر الإنسان كاملًا، وهذه العلامات دليلٌط على صدق الرسول صلّ الله عليه وسلم.

علامات ليلة القدر

- من علامات ليلة القدر أنها تكون ليلة صافية بلجة، ويكون القمر فيها ساطعًا، قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: "إنَّ أمارة ليلةِ القدر أنها صافيةٌ بلجةٌ، كأن فيها قمرًا ساطعًا، ساكنة ضاحيةً لا بَرْدَ فيها ولا حَرَّ، ولا يحلُّ لكوكبٍ أن يُرمى به فيها حتى يصبِحَ، وإن أمارتَها أن الشمس صبيحتَها تخرج مستويةً ليس لها شعاعٌ، مثل القمَرِ البَدرِ، لا يحِلُّ للشيطانِ أن يخرُجَ معها يومئذٍ".

من علامات ليلة القدر أن يكون فيها الملائكة في الأرض أكثر من عدد الحصى، قال النبي عليه الصلاة والسلام: "ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سابعةٌ، أو تاسِعةٌ وعِشرِينَ، إنَّ الملائِكةَ تلْكَ الليلةَ في الأرْضِ أكثَرُ من عدَدِ الحَصَى".

أن تكون الشمس صبيحة ليس لها شعاع، لقول أبو المنذر حينما سئل عن علامة ليلة القدر فقال: "تطلعُ الشمسُ صبيحةَ تلك الليلةِ مثل الطَّسْتِ ليس لها شعاعٌ حتى ترتفعَ".

أن القمر يكون فيها مثل شق، لما رُوي عن أبي هريرة، رضي الله عنه، أنه قال: "تَذَاكَرْنَا لَيْلَةَ القَدْرِ عِنْدَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: أَيُّكُمْ يَذْكُرُ حِينَ طَلَعَ القَمَرُ، وَهو مِثْلُ شِقِّ".

أحاديث في فضل ليلة القدر

ورد الكثير من الأحاديث التي تدل على أن لليلة القدر ثواب كبير وأجر عظيم من الله عز وجل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنَّ هذا الشَّهرَ قَد حضرَكُم وفيهِ ليلةٌ خيرٌ مِن ألفِ شَهْرٍ من حُرِمَها فقد حُرِمَ الخيرَ كُلَّهُ ولا يُحرَمُ خيرَها إلَّا محرومٌ".

أحاديث في فضل ليلة القدر، يجب على كل مسلم ومسلمة اغتنام هذا الشهر الكريم بالأعمال الصالحة والمحافظة عليها، لما لها من فضل كبير وثواب عظيم من الله عز وجل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ".

فضل العبادة في شهر رمضان

فضل الله شهر رمضان عن باقي شهور العام، فيبشر الله عباده المؤمنين بالجنة، حيث تضاعف الحسنات في الشهر الكريم، قال النبي عليه الصلاة والسلام: "كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إلى سَبْعمِئَة ضِعْفٍ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وَأَنَا أَجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِن أَجْلِي".