النهار

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 12:58 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

شرايين مصر

”مذنب” يمر فى أقرب نقطة من الأرض اليوم.. والظاهرة ترى بالتليسكوبات

النهار

 

يشهد محبو الفلك اليوم، وقوع المذنب ( 21P - جياكوبيني/زينر) فى أقرب نقطة من الأرض وهى المسافة الأقرب له منذ 72 عاما، حيث يعبر من مسافة 58 مليون كيلومتر فقط من كوكب الأرض. 

 

 

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إنه سيكون من السهل رؤية هذا المذنب الصغير والنشط عبر التلسكوبات الصغيرة والمناظير حيث سيكون لمعانة مثل نجم من المرتبة السابعة.

 

وأضافت أن اقتراب المذنب (جياكوبيني/ زينر) يتزامن مع وقوع القمر فى المحاق، ما يجعل السماء مظلمة بشكل مثالي لرؤية المذنب، وسيكون أفضل وقت للرصد هو خلال الساعات قبل شروق الشمس باتجاه الأفق الشرقي، وإذا كان لديك تلسكوب GOTO، فاستخدم العناصر المدارية للمذنب لتوجيه التلسكوب نحوه آلياً، ويمكن الاستعانة بخرائط السماء المفصلة للمساعدة.

 

وأوضحت أن لمعان المذنب (+7) يجعله غير مرئي بالعين المجردة، ولكن سيكون سهل التصوير لبقية سبتمبر 2018، والتاريخ المثالي سيكون يوم 15 سبتمبر، ففي تلك الليلة، سيمر المذنب مباشرة أمام منتصف مجموعة النجوم "ميسييه 35" ضمن نجوم الجوزاء وسيكون المنظر جميلا من خلال المنظار الثنائي العينية.

 

وأشارت إلى أن المذنب (جياكوبيني/زينر) هو مصدر شهب التينينيات السنوية، وعادة ينشط في الثامن من أكتوبر، مضيفة أنه بشكل عام تميل الشهب لتكون أنشط في السنوات التي يكون المذنب مصدرها قريب من الشمس ومع ذلك، لا تشير التوقعات المبدئية لحدوث نشاط غير معتاد هذا العام .

 

النهار, أسامة شرشر