النهار

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 11:55 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

مسؤول عربي: الإرهاب أبرز التحديات التي تواجه المنطقة ومنظومة حقوق الإنسان

النهار

اكد الدكتور أمجد شموط رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان التابعة لجامعة الدول العربية اهمية نشر مبادئ حقوق الانسان خاصة في ظل ما تواجهه المنطقة العربية  فى المرحلة الراهنة من تحديات صعبة والتي يأتي على رأسها مخاطر الإرهاب وتداعياته والتطرف العنيف المتنامى فى المنطقة وخطورته على منظومة حقوق الإنسان مما يهدد الأمن والسلم الإقليمى والدولى بالإضافة إلى تداعيات أزمة اللجوء والنزوح  التى تعانى منها العديد من الدول العربية ،وعديمى الجنسية الذين يبلغ عددهم نحو 13 مليون إنسان عربى إلى جانب قضايا تحديات تتعلق بالتنمية والحقوق الاقتصادية وهى فى حاجة إلى بحث ودراسة ،ولايتم ذلك الا بالتعريف لمبادئ حقوق الانسان ونشرها .
جاء ذلك خلال محاضرة القاها  الدكتور شموط للدارسين المشاركين في دورتي الدفاع 16 والحرب 25 وبرنامج ماجستير استراتيجيات في مواجهة التطرف والإرهاب 2 بكلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية ، تحت عنوان 'الضمانات العربية لحقوق الإنسان في جامعة الدول العربية'،ووزعتها اللجنة بالقاهرة.
وأوضح شموط إن اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان تختص بالنظر للعديد من المهام منها إعداد الدراسات وتقديم المشورة والرأي للدول الأعضاء بجامعة الدول العربية والتواصل مع المنظمات الدولية، بالإضافة للحكومات وهي المنصة الأولى لانطلاق منظومة حقوق الإنسان على صعيد جامعة الدول العربية. 
واكد شموط ان هناك توجيهات واضحة من الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط للارتقاء بحقوق الانسان ودعم أعمال هذه اللجنة لما يوليه من اهتمام بقضايا حقوق الإنسان .
واوضح أن اللجنة تضطلع بمهام كثيرة ومتنوعة ،كما تقوم بالتعريف بمبادئ حقوق الانسان ونشرها،وذلك مايحتاج لمزيد من العمل والتضامن وتوافر إرادة جادة نحو النهوض بالمنظومة العربية لحقوق الإنسان.
 
وقال أن اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان هي لجنة حكومات لأنها تمثل الحكومات بشكل سياسي وتنظر باختصاص حقوقي في المقام الأول وتخرج بتوصيات ترفع إلى وزراء الخارجية العرب ليتم إقرارها.

النهار, أسامة شرشر