النهار

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 10:07 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

آيس كريم "النيتروجين" سم قاتل لأعضاء الإنسان الداخلية

النهار


انتشرت في الآونة الأخيرة أطعمة ومشروبات تقدم مع سحب من "النيتروجين السائل" وخاصة "الآيس كريم"، الذي أقبل على تناوله نخبة كبيرة من الشباب والفتيات، ويجذب الباعة المستهلكون إليه من خلال مظهر سحب الدخان الأبيض الكثيفة الناتجة عن النيتروجين السائل منخفض الحرارة، ورغم انتشار تلك الطريقة في دول كثيرة بالعالم ومنها مصر، حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من الآثار السلبية للنيتروجين السائل على صحة الإنسان وتسببه في عدة حوادث.

نوضح لكم هنا أبرز مخاطر النيتروچين السائل:

إصابات خطيرة

وحذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، المستهلكين من الأطعمة والمشروبات على النيتروجين السائل، المستخدم في الحلويات والآيس كريم والحبوب والحلوى.

ووفقًا لما ذكره موقع الـbbc، فإن النيتروجين السائل يسبب إصابات خطيرة عند أكله أو شربه أو استنشاقه عند إضافته إلى المنتجات الغذائية قبل استخدامها مباشرة.

وغالبا ما يتم تسويق هذه المنتجات تحت مسمي حلوي "دراجونز بريث"، لأن بعض المستهلكين وخاصة الأطفال والشباب يميلون إلى استنشاق بخار النيتروجين وإخراجه من أفواهم على شكل سحابة دخانية صغيرة.

وقالت الإدارة في بيان لها على موقعها الإلكتروني، رغم أن النيتروجين السائل غير سام، فإنه يسبب ضررا للجلد والأعضاء الداخلية إذا ما تم التعامل معه بطريقة خاطئة بسبب درجة الحرارة المنخفضة التي يجب حفظه فيها، وذلك وفقًا لما نشره موقع الـBBC.

ثقب في المعدة

لم تكن هذه أولى التحذيرات، ففي العام الماضي، حذر الكثير من الأطباء من تناول الأطعمة التي تحتوي على سائل النيتروجين، ووفقًا لإحدى وكالات الأنباء الكورية، إن طفلا يبلغ من العمر 12 عاما نقل إلى المستشفى بإحدى المدن الكورية بعد إصابته بثقب يبلغ 5 سم في معدته نتيجة تناوله مثلجات النيتروجين السائل.

استئصال جزء من المعدة

وفي 2016، نقلت فتاة بريطانية تبلغ من العمر 18 عاما، إلى المستشفى وذلك بعد تناولها كوكتيلا محضر باستخدام النيتروجين السائل، وخضعت لعملية استئصال جزء من المعدة نتيجة تناول غاز النيتروجين.

كارثة

ونفس السياق، قالت الدكتورة ملك صالح دكتور بالمعهد القومي للتغذية، في تصريحات صحفية، إن تغطيس الآيس كريم في النيتروجين السائل للحصول على سحابة من الدخان تجذب المستهلكين يؤدي إلى كارثة قد تنهي حياة الإنسان، مؤكدة أن استخدامه لا بد أن يكون تحت رقابة عالية، مطالبة بالرقابة التموينية على الأسواق، بالإضافة إلى عدم استخدام هذا الغاز ضمن عناصر الأطعمة.

النهار, أسامة شرشر