النهار

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 10:17 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

توك شو

مساعد وزير الخارجية السابق: مصر وفيتنام يخوضان معركة التنمية في ظروف متشابهة

النهار

قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس الفيتنامي، تران داي كوانج، هامة للغاية لتعزيز علاقة البلدين الممتدة منذ 55 عامًا، كأول علاقة لفيتنام مع دولة عربية والتي كانت بمرحلة المواجهة مع الولايات المتحدة.

وأضاف «حجازي»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة في مصر»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء الاثنين، أن مصر وفيتنام، تربطهما تجربة هامة في مكافحة الاستعمار منذ ستينيات القرن الماضي، بينما حاليًا يخوضان معركة التنمية التي حققت فيها فيتنام انتصارات كبيرة وطفرة في الاستثمارات، مشيرًا إلى تشابه تجربة فيتنام مع بين مصر، بعد أن خاضت الأولى تجربة إصلاح اقتصادي ناجح في منتصف الثمانينات، وحققت إثرها طفرة بعدة مجالات.

وأشار إلى توقيع مصر لاتفاقيات تعاون مع فيتنام، بالمجالات التي تتفوق فيها الثانية، وهي النقل البحري وتجارة الموانئ والاتصالات والمعلوماتية والطاقة والاستزراع السمكي، مشيرًا إلى تشابه الظروف المصرية والفيتنامية من حيث القوى البشرية والأسواق الواعدة، فضلًا عن انفتاح مصر على آسيا، وتعزيز علاقاتها بالصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند وسنغافورة، نظرًا لأهمية البعد الأسيوي في علاقة مصر الخارجية.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، التقى صباح اليوم الاثنين، بنظيره الفيتنامي، في قصر الاتحادية بالقاهرة، وشهد الرئيسان توقيع عدة اتفاقيات تعاون بعد جلسة مباحثات ثنائية.

النهار, أسامة شرشر