النهار

الخميس، 15 نوفمبر 2018 04:12 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المرأة والبيت

دراسة كندية تنفى قدرة فيتامين D على تحسين نمو الرضع

النهار

 

كشفت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون كنديون، أن تناول فيتامين D أثناء الحمل لن يحسن من نمو الجنين أو الرضيع بالنسبة للنساء الحوامل اللاتى يعانين من نقص فيتامين (D).

وأجريت الدراسة فى بنجلاديش، حيث ينتشر نقص فيتامين D بين النساء فى سن الإنجاب، ويكون 30%  من الأطفال حديثى الولادة صغارًا و36% من الأطفال دون الخامسة يعانون من التقزم، وفقاً للموقع الطبى الأمريكى “HealthDayNews”.

وقال الباحثون، إن بعض الدراسات أشارت إلى أن تحسين مستويات فيتامين (د) ربما يساعد نمو الرضع عن طريق بناء العظام وزيادة عامل النمو، لكن هذه التجربة، باستخدام مكملات فيتامين (د) قبل الولادة وبعدها، أظهرت أنها لم تحدث فرقاً.

وخلص الباحثون فى الدراسة إلى أنه فى هذا الوقت منظمة الصحة العالمية لا توصى بتناول مكملات فيتامين D الروتينية أثناء الحمل، وتدعم النتائج الحالية هذا الموقف، حتى فى المجتمعات التى يكون فيها نقص فيتامين "د"، حيث إن نقص نمو الجنين والرضع من الأمراض المستوطنة.

ومن بين أكثر من 1160 طفلاً تم فحصهم بعد عام من ولادتهم، لم يجد الباحثون أى اختلاف فى متوسط ​​حجمهم بالنسبة لأعمارهم، سواء كانت أمهاتهم يتناولن مكملات فيتامين د أو دواءً وهميًا أثناء الحمل.

بالإضافة إلى ذلك، لم يُلاحظ أى اختلاف فى النتائج الأخرى، مثل مستويات الكالسيوم، ومستويات فيتامين د، أو مستويات هرمون الغدة الدرقية الأمومية.

 

النهار, أسامة شرشر