النهار

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 03:29 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

وزير الصناعة يقرر إلغاء رسم الصادر على السكر

النهار

دفعت الوفرة فى مخزون السكر، وزير التجارة والصناعة عمرو نصار، لإلغاء رسوم الصادر على المنتج، والتى كانت تبلغ 3 آلاف جنيه للطن.

وكانت الوزارة قد لجأت لفرض هذه الرسوم، خلال شهر إبريل من العام الماضى مع الأزمة الطاحنة فى توفير السكر للمواطنين فى ذلك الحين، وارتفاع أسعاره بشكل مبالغ فيه، وذلك من أجل السيطرة على السوق مرة أخرى.

قالت الدكتورة أمانى الوصال، القائمة باعمال رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية: إن القرار جاء بناء على التوصية الصادرة من اللجنة العليا لتداول السكر المشكلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء ويترأسها وزير التموين والتجارة الداخلية، لافتة إلى أن اللجنة هى المنوط بها وضع البرامج التى تكفل تغطية الفجوة بين الإنتاج واحتياجات الاستهلاك المحلى من السكر، مشيرة إلى أن اللجنة توصلت لوجود وفرة كبيرة من السكر المحلى تكفى لبداية موسم الإنتاج، لذلك فإن استمرار رسم الصادر يعطل عمليات التصدير.

وأوضحت فى بيان للوزارة، اليوم، أن اللجنة قررت عدم تصدير بعض أصناف السكر المستخدمة فى الأغراض الصناعية مثل اللاكتوز والفركتوز والمالتوز والجلوكوز، مع عدم رفع رسم الصادر عنها، لافتة إلى أنه فى ظل الأسعار الحالية للسكر المنتج محليا والسعر العالمى فإن استمرار فرض رسم صادر يعد مخالفا لأحكام القانون.

النهار, أسامة شرشر