النهار

الخميس، 15 نوفمبر 2018 11:44 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

اعرف فوائد أكلة الشلولو.. الطبق الرئيسى للأقباط فى صيام العذراء مريم

النهار

 

"الشلولو" من الأكلات الرئيسية على مائدة الأقباط فى صيام العذراء مريم، والذى بدأ أمس ويستمر لمدة 15 يوماً، حيث يشاع بأن السيدة العذراء مريم كانت أول من تناولت هذه الأكلة عندما قدمت العائلة المقدسة إلى مصر وتعلمها المصريون منها، وهى من الأكلات الفرعونية القديمة أيضاً، فى هذا التقرير نتعرف على الفوائد الصحية لأكلة الشلولو.

 

والشلولو تتكون من الملوخية الناشفة والماء المثلج والبصل والثوم والليمون والملح، ويتناولها الأقباط خلال فترة "صيام العذراء مريم" كنوع من التقشف والزهد.

وعن فوائد الشلولو قال الدكتور كريم جمال، أخصائى التغذية والسمنة والنحافة وعضو الجمعية المصرية للتغذية، لـ"اليوم السابع"، إن المكون الأساسى للشلولو هو الملوخية والتى لها فوائد صحية كبيرة عرفها قدماء المصريين منذ القدم، حيث اكتشفها الفراعنة حينما كانت تنمو على ضفاف النيل وتناولوها لفوائدها العظيمة.

الشلولو 2الشلولو 

وأشار إلى أن الملوخية ملطفة للجهاز الهضمى لأن أوراق الملوخية بها مادة صمغية تبطن جدار الجهاز الهضمى وتحمى من الالتهابات وقرحة المعدة.

وتابع أن الملوخية أيضاً تحتوى على نسبة عالية من الحديد الذى يساعد فى علاج الأنيميا وفقر الدم، مضيفاً أنها تعتبر بديلاً للحوم ومكوناتها الغذائية، والتى لا يتناولها الأقباط أثناء صيامهم، وبالتالى فالملوخية تعوض الجسم عن الحديد وفيتامين ب 6 الموجود فى اللحوم.

وأكد أن الملوخية غنية بالفوسفور الذى ينشط الذاكرة وخلايا المخ، كما أنها تعمل كمقوى عام للجسم لأنها غنية بالمنجنيز الذى يمنح الجسم الطاقة والحيوية .

شلولوشلولو

وأضاف أن الملوخية تقلل أعراض الضغط العصبى والتوتر والاكتئاب، كما أنها تزيد القدرة الجنسية لدى الرجال وكذلك مفيدة للمرأة الحامل لأنها تعوضها عن الحديد وفيتامين ب والفوسفور والمنجنيز التى تفقدها أثناء الحمل.

البصل من مكونات أكلة الشلولو أيضاً وأوضح الدكتور كريم جمال، أن البصل من الأكلات التى كان يتناولها المصرى القديم وهى مضاد حيوى طبيعى بها مركبات تكافح الأمراض، حيث يحتوى البصل على مركبات الفلافونيد التى تحمى من أمراض القلب وتكافح السرطان، خاصة سرطان القولون والمعدة، مضيفاً أن البصل يحفز نمو البكتيريا المفيدة.

الملوخية الناشفةالملوخية الناشفة

وأضاف أن البصل من أهم مصادر فيتامين C ويساعد على تحسين سيولة الدم ومفيد لمن يعانى من خطر الجلطات وكذلك الثوم يحسن سيولة الدم ومن المضادات الحيوية الطبيعية.

وتابع أن الليمون من الأكلات التى تضاف إلى الشلولو وهو من الموالح المفيدة بها نسبة عالية من فيتامين C ويقلل البكتريا الضارة وبه مضادات أكسدة لمكافحة السرطان والأمراض، كما أنه يعطى نكهة ومذاق للطعام.

النهار, أسامة شرشر