النهار

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 11:35 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

في ختام أعماله بالقاهرة

مؤتمر جامعة الدول العربية وتحالف الحضارات يطالب بوضع ميثاق شرف لتجنب خطاب الكراهية في الرسالة الإعلامية

النهار


طالب مؤتمر " جامعة الدول العربية وتحالف الحضارات.. رسالة إلى الإعلاميين" بوضع ميثاق شرف لممارسي العمل الاعلامي بما في ذلك "صحافة المواطن وذلك بما يتوافق مع المعايير المهنية الدولية

كما طالب المشاركون في ختام مؤتمرهم الذي عقدت أعماله بالقاهره ونظمته الجامعة  العربية والهيئة العامة للاستعلامات بمصر ومنظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات والمكتب الاقليمي لمنظمة اليونسكو بالقاهرة والبرنامج المصري لتطوير الإعلام، بضرورة حث الإعلاميين على الإلتزام بالموضوعية والحيادية وتجنب خطاب الكراهية في الرسالة الإعلامية

وقد عقد المؤتمر على مدى اليومين الماضيين بمشاركة نخبة من أبرز خبراء الإعلام علي الصعيدين العربي والدولي، كما شارك فيه أيضاً عدد من المسئولين السياسيين والأكاديميين والمثقفين والخبراء في مجال حوار الحضارات.

وصرحت السفيرة سامية بيبرس مدير إدارة حوار الحضارات بجامعة الدول العربية بأن المؤتمر شدد على أهمية توفير المعلومات لوسائل الاعلام وذلك لدعم تغطية اخبارية موضوعية مع مراعاة التمييز بين الأخبار الملفقة والأخبار الحقيقية .


وقالت السفيرة بيبرس ان  المشاركين بالمؤتمر دعوا العالمين العربي والاسلامي إلى امتلاك منظومة حديثة من أدوات التواصل الإعلامي للوصول إلى مختلف شعوب العالم بلغاتها المتعددة والعمل على نقل الصورة الحقيقية عن الثقافة العربية الاسلامية إلى مختلف الشعوب .


  كما دعوا في توصياتهم الختامية ، المؤسسات الإعلامية إلى مراعاة التنوع الثقافي في غرفة تحرير الأخبار وذلك لضمان أن يتم تغطية الأخبار ذات الصلة بالموضوعات الاثنية أو العرقية بشكل موضوعي.

وتم التأكيد علي أن وسائل التواصل الاجتماعي تعد أداة هامة لنشر المعلومات و لا ينبغي ان تكون هي المصدر الرئيسي للأخبار، وأهمية التحقق من الأخبار التي تأتي عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

واكد المؤتمر ضرورة تنظيم ورش عمل لبناء المهارات والقدرات للصحفيين العاملين في مجال جمع الاخبار بما في ذلك العمل علي استخدام الادوات الاعلامية الجديدة وتقنيات تقصي الحقائق.


واكد المشاركون أهمية عقد هذا المؤتمر بشكل دوري وتوسيع النطاق الجغرافي والعمل علي تمثيل مختلف الثقافات في العالم، مع مراعاة أن تركز كل دورة على معالجة إحدى القضايا التي تؤثر على ديناميات الحوار بين أتباع الحضارات والثقافات المختلفة.


وقد تطرقت جلسات المؤتمر لعدد من المحاور والموضوعات أبرزها: منظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات النشأة والأهداف والدور في تعزيز التعددية الثقافية ونشر قيم  التسامح والاحترام المتبادل.

كما تناول جهود منظمة اليونسكو في مجال تعزيز حوار الثقافات من خلال مجالي الإعلام والمعلومات.

وناقش المؤتمر الخطة الاستراتيجية العربية الموحدة لتحالف الحضارات، ودور المؤسسات الدينية في نشر قيم التسامح ومكافحة التطرف.. نموذجي الازهر والكنيسة، و تفاعل الثقافات والأديان داخل الحضارة العربية والإسلامية.

كما تناول اسهامات العرب  والمسلمين في التفاعلات الحضارية.

وتزامن المؤتمر مع الاحتفال باليوم العالمي للتنوع الثقافي ومحاربة التمييز العنصري.

وركزت جلساته على دور وسائل الإعلام في تقديم الصورة الموضوعية عن ثقافة الآخر.. الفرص والتحديات.

وبحث المؤتمر القيم الإخلاقية والمهنية الواجب توافرها في الإعلامي ، متطرقا لخطاب الكراهية في وسائل الإعلام المختلفة وأسلوب مواجهته.


تضمنت جلسات المؤتمر ملاحظات ومناقشات مثمرة من جمهور الحاضرين بشأن الحوار بين الثقافات والحضارات ومفاهيم التسامح والاحترام المتبادل بين الشعوب، وكذلك عن دور الإعلام ومنظمات المجتمع المدني في تشجيع التعاون ونبذ خطاب الكراهية والتمييز.

النهار, أسامة شرشر