النهار

السبت، 17 نوفمبر 2018 06:49 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

لو اتعضيت من كلب أو قطة.. تعرف على خطوات العلاج وعواقب الإهمال

النهار

 

أثار انتشار الكلاب فى الفترة الأخيرة الجدل،  وخلال الأسطر القادمة نتعرف عزيزي  القارئ على أضرار عدم تناول المصل بعد التعرض لعضة الكلب، وطرق الوقاية. 

 أوضحت الدكتورة سماح نوح رئيس قسم الإرشاد البيطرى بمديرية الطب البيطرى بالمنوفية، أن تعرض الشخص لعضة أى حيوان من الثديات كـ"الكلب أو الفأر أو القطة"، وكان هذا الحيوان مصابا بمرض السعار، فقد ينتقل المرض إلى الشخص فى حالة عدم حصوله على المصل فى الموعد المحدد بعد العضة مباشرة، كما أن مرض السعار قد يسبب الوفاة لأنه مرض ليس له علاج، مشددة على أن خطورته تكمن في إصابة الأعصاب فورا مهما كان مكان العضة، لأن الفيروس يستهدف المخ.

وأضافت الطبيبة البيطرية أن كافة الثديات قد تنقل المرض إذا كانت مسعورة ، لذلك فإذا تعرض الشخص لأى عضة من أى حيوان يجب عليه فورا التوجه إلى أقرب مستشفى حكومى أو المديرية البيطرية لتلقى المصل.

وأشارت الطبيبة إلى أن لعاب الحيوان يحتوى على الفيروس وبالتالى إذا وصل لغشاء العين أو الفم فينقل إليه الفيروس، لأن فيروس السعار يتواجد فى لعاب الحيوان المصاب بالمرض.

وقدمت بعض النصائح الهامة التي عليك القيام بها عند التعرض لأى عضة من أي حيوان، وهي:

1- غسل مكان الإصابة بالمياه والصابون تحت مصدر مياه جارية لفترة كافية.

2- تطهير المكان المصاب باستخدام مطهر قوي لحين التوجه إلى المستشفي لتقليل خطر الفيروس الذى يكون خاملا لمدة  الـ 3 ساعات الأولى من العض.

3- فورا التوجه إلى المستشفى حتي يتم إعطاء الشخص المصل الخاص بالعضة من نوع الحيوان والذى يكون خلال يومين من التعرض للعض أو الخدش.

4- المصل عبارة عن 5 جرعات من الحقن يتم تناوله خلال 28 يوما بتسلسل الأيام بداية من يوم العض، ثم اليوم الثالث، واليوم السابع، اليوم الرابع عشر، اليوم الثامن والعشرون، وعليك أخذ جميع الجرعات.

النهار, أسامة شرشر