النهار

السبت، 20 أكتوبر 2018 02:40 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

وزيرة الصحة: نسعى لإنهاء قوائم انتظار مرضى الجراحات الحرجة لا الطارئة

النهار

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن الوزارة تسعى لإنهاء قوائم انتظار مرضى الجراحات الحرجة وليست العاجلة أو الطارئة، التي يتولى قسم الطوارئ بالمستشفيات علاجها.

وأوضحت وزيرة الصحة، في تصريح لفضائية «إكسترا نيوز»، مساء السبت، أن الوزارة اختارت أكثر 9 تخصصات حرجة ضمن قوائم الانتظار، منها جراحات القلب والقسطرة، العمود الفقري، المفاصل، القوقعة، القرنية.

وأضافت أنها عقدت اجتماعًا مع كل مقدمي الرعاية الصحية لوضع منظومة للقضاء على قوائم الانتظار ورصد القوائم الحالية، مشيرة إلى إطلاق الوزارة موقعًا إلكترونيًا لتسجيل مرضى قوائم الانتظار للجراحات والتدخلات الطبية الحرجة، إضافة إلى تخصيص الخط الساخن «15300» لاستقبال استفسارات المرضى وتسجيل بياناتهم.

وطالبت كل المرضى الحاصلين على قرار بالعلاج على نفقة الدولة أو مُحدد لهم عمليات جراحية على نفقة التأمين الصحي، بالتواصل عبر الموقع الإلكتروني أو الخط الساخن للانضمام إلى المنظومة الجديدة التي تتبعها الوزارة لإنهاء قوائم الانتظار، مؤكدة على مجانية العلاج وتحمل الدولة التكاليف كاملة بالتعاون مع المجتمع المدني.

وذكرت أن الغرفة المركزية تراقب عملية تسجيل بيانات المرضى، وتتولى توزيعهم على المستشفيات المتفق معها، وتعمل من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً، هي وخدمة الكول سنتر، أما الموقع الإلكتروني يعمل على مدار الساعة، لافتة إلى التنسيق مع هيئة الإسعاف، لإرسال سيارات لنقل المرضى غير القادرين على الحراك إلى المستشفيات لإجراء الجراحات المقررة لهم.

النهار, أسامة شرشر