النهار

السبت، 20 أكتوبر 2018 02:32 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

«الكهرباء» ترجح توقيع عقود الربط بين مصر والسودان خلال أسابيع

النهار

توقع المتحدث باسم وزارة الكهرباء أيمن حمزة، أن يتم توقيع عقود مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسوان والتى ستوقعها الشركة المصرية لنقل الكهرباء مع الشركة الهندية «التى ستنفذ المشروع» خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
وأشار حمزة فى تصريحات صحفية، اليوم، إلى عمل جميع القطاعات على قدم وساق لإنهاء المشروع فى موعده، لافتا إلى أنه سيتم تنفيذ خط ربط بين مصر والسودان بقدرة 300 ميجاوات كمرحلة أولى، مؤكدا أن وزارة الكهرباء حريصة على تشغيل خط الربط مع السودان قبل نهاية العام الجارى وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.
وأوضح، أن خط الربط مع السودان بقدرة 300 ميجاوات، ويعد مرحلة أولى ليصل إلى 3 آلاف ميجاوات فى المستقبل، لافتا إلى أن مشروع الربط مع السودان سيسمح لمصر بالربط مع باقى الدول فى إفريقيا.
ولفت إلى أن التكلفة الاستثمارية المتوقعة لمشروع الربط الكهربائى مع السودان تبلغ نحو56 مليون دولار، مشيرا إلى أن هذه التكلفة تعد قيمة الخطوط ومحطات المحولات التى يجرى إنشاؤها على أرض مصر فى حين تتحمل السودان تكلفة الخطوط على أرضها.
وتابع أنه من المقرر أن يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، الثلاثاء المقبل، عدة مشروعات كهربائية تم الانتهاء من تنفيذها لتضيف قدرات جديدة إضافية للشبكة القومية للكهرباء من بينها المحطات الثلاث الجديدة العملاقة التى نفذتها شركة «سيمنس» الألمانية بالعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس وبنى سويف الجديدة، بالإضافة لعدة محطات محولات بمناطق مختلفة، ومحطة غرب أسيوط البخارية، ومحطة الرياح بجبل الزيت.
وفى سياق آخر، نفى مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، ما تم تداوله مؤخرا بعدة وسائل إعلامية بشأن حركة تغييرات مرتقبة بعدد من رؤساء شركات التوزيع المختلفة على مستوى الجمهورية، قائلا: «إن ما يتردد مجرد تكهنات واجتهادات فقط».
وأوضح المصدر لـ«الشروق»، أن هناك تقارير شهرية خاصة بمتابعة أداء جميع رؤساء الشركات المختلفة من توزيع وإنتاج ونقل يتم مراجعتها وفحصها من جانب نائب وزير الكهرباء أسامة عسران ورئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر جابر دسوقى، تمهيدا لرفعها لوزير الكهرباء.
وقال المصدر، إن حركة التغييرات واردة فى أى وقت خلال الفترة المقبلة، وفقا لرؤية وزير الكهرباء وقيادات الوزارة والتقييمات الخاصة بأداء رئيس كل شركة على حدة، مضيفا أن هناك عدة شركات حققت طفرة كبيرة فى أدائها على الرغم من الظروف الصعبة التى تعانى منها، وخير مثال على ذلك شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء، وشركة البحيرة لتوزيع الكهرباء.

النهار, أسامة شرشر