النهار

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 05:47 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

توك شو

فيديو.. «المالية»: برنامج الإصلاح يتبقى به عام واحد.. ونركز على الإصلاحات الهيكلية

النهار

قال أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن موافقة صندوق النقد الدولي على منح مصر الشريحة الرابعة من القرض، تشير إلى سير برنامج الإصلاح الاقتصادي في طريقه الصحيح، مشيرًا إلى إشادة الصندوق في مناقشاته مع مصر بالبرنامج الموضوع ونتائجه.

وأضاف «كوجك»، خلال مداخلة هاتفية بفضائية «تن»، اليوم السبت، أن مصر تحقق تحسنًا مستمرًا في مؤشرات الاقتصاد وبنتائج أكبر من المتوقعة والمقدرة، موضحًا أن البرنامج يتبقى به عام واحد، وسيتم التركيز خلاله على الإصلاحات الهيكلية التي يجب القيام بها لجذب مزيد من الاستثمار وتحقيق معدلات نمو أعلى.

وأوضح أن أولويات العام المتبقي ببرنامج الإصلاح الاقتصادي، ستكون زياة المنافسة في السوق المصري وفتح أسواق إضافية للقطاع الخاص وتنفذ برنامج الطروحات بشكل سليم وسريع، وإتاحة قدر أكبر من الأراضي المرخصة للتصنيع وتشجيع الاستثمار في قطاعات جديدة ومساندة الصادرات، بالإضافة إلى الاستفادة مما جرى تنفيذه من إصلاحات جريئة وأساسية استهدفت خلق بيئة سليمة لتوفير فرص عمل تكفي احتياجات الشباب والسوق المصري.

وأشار إلى توجه الدولة منذ عامين إلى خلق وفرة في موازنة الدولة من خلال برنامج الإصلاح لإعادة هيكلتها وضخها في برامج الحماية الاجتماعية، مضيفًا أن الحكومة ستطبق من الغد حزمة الحماية الاجتماعية التي تم الإعلان عنها والتي تتضمن زيادة المعاشات ورفع الأجور ووضع علاوة، بالإضافة إلى برنامج الخصم الضريبي المستمر منذ العام الماضي، لكن بزيادة الخصم وحد الإعفاء الضريبي.

يذكر أن صندوق النقد الدولي، وافق أمس الجمعة، على منح مصر الشريحة الرابعة من قرض الصندوق بقيمة 2 مليار دولار، ليصل مجموع ما حصلت عليه الحكومة المصرية 8 مليارت دولار من إجمالي 12 مليار تقدمت الحكومة بطلبهم.

النهار, أسامة شرشر