النهار

الخميس، 15 نوفمبر 2018 04:37 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

دراسة تؤكد : العيش بالقرب من المناطق الجبلية يساعد على نمو العظام

النهار


أفادت دراسة طبية أمريكية بأن العيش على مقربة من المناطق الجبلية قد يساعد فى نمو العظام، فقد يكون المكان الذى يعيش فيه البعض مؤثرا على مراحل نمو عظامهم، وأظهرت الدراسة، أن الأشخاص الذين يقيمون على ارتفاعات كبيرة قد تكون الأجزاء السفلية من أذرعهم أقصر نسبيا.

 
وأوضح الباحثون فى كلية الطب فى جامعة "نيويورك" الأمريكية، أن مستويات الأكسجين أقل فى الارتفاعات العالية، مما قد يقلل من كفاءة تحويل الغذاء إلى طاقة فى جسم الفرد وقد يؤدى إلى طاقة محدودة نسبياً متاحة للنمو.

وقالت الدكتورة "ستيفانى باين": "نتائجنا مثيرة للاهتمام حقا لأنها تبين أن جسم الإنسان يعطى الأولوية للأجزاء التى تنمو عندما تكون هناك طاقة محدودة متاحة للنمو، كما هو الحال فى العيش على ارتفاعات، ويأتى ذلك على حساب الأجزاء الأخرى، على سبيل المثال الذراع السفلى".

وأضاف: "قد يحدد الجسم النمو الكامل لليدين لأنه ضرورى للبراعة اليدوية، فى حين أن طول الجزء العلوى من الذراع مهم بشكل خاص للقوة".

وفى الدراسة، التى نشرت فى عدد يونيو من مجلة "رويال ساينس"، قام الباحثون بفحص أكثر من 250 شخصا ينتمون إلى شعوب الهيمالايا، ثم قارنوا البيانات بالجماعات فى منطقة التبت المشابهة جينيا التى تعيش فى الأراضى المنخفضة فى نيبال، على الرغم من أن هذا النمط من النمو التفاضلى لأجزاء الأطراف مثير للاهتمام، إلا أن العلماء لا يزالون غير متأكدين من الآلية البيولوجية وراءه.

 

 

النهار, أسامة شرشر