النهار

الأحد، 18 نوفمبر 2018 07:52 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الجارديان: ترقية مسئولة بالأمم المتحدة رغم التحقيق معها لسوء سلوكها الجنسى

النهار


كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، عن أنه تمت ترقية الموظفة المكلفة بمواجهة سوء السلوك الجنسى داخل الأمم المتحدة فى الوقت الذى كانت لا تزال تخضع فيه للتحقيق بشأن التحرش.

 

وأضافت الصحيفة، أن تم التحقيق مع جان بيجل، التى تقود الآن فريق الأمم المتحدة المعنى بالتحرش الجنسى، بسبب مزاعم التحرش العام الماضى أثناء عملها كنائب المدير التنفيذى لبرنامج الأمم المتحدة المعنى بالإيدز، وهو البرنامج الذى يقود الحرب العالمية ضد فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز.

 

وفى سبتمبر 2017، أوصى المدير التنفيذى لبرنامج الأمم المتحدة المعنى بالأيدز، ميشيل سيديبى، بإغلاق القضية فى أعقاب تحقيق داخلى خلص إلى أن الادعاءات لا أساس لها من الصحة. غير أن صاحبة الشكوى المتورطة فى القضية، سيما نيويل، وهى مديرة سابقة فى برنامج الأمم المتحدة المعنى بالإيدز، قالت أن ادعاءاتها لم يتم التحقيق فيها بشكل سليم. وكتبت نيويل إلى رئيس مجلس تنسيق برنامج UNAIDS لطلب إعادة فتح التحقيق من قبل هيئة خارجية مستقلة

 

وكان برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز، أعلن أمس الاثنين، أن مجلس التنسيق الخاص بالبرنامج قد قرر تشكيل فريق من الخبراء المستقلين يصل عددهم إلى 5 خبراء؛ للنظر فى حالات التحرش الجنسى والتسلط وإساءة استعمال السلطة فى أمانة البرنامج الأممي.

 

وأشار البرنامج فى بيان إلى أنه بموجب الاختصاصات والصلاحيات التى ستمنح لفريق الخبراء فإنه سيقوم باستعراض الوضع الحالى فى أمانة البرنامج، فيما يتعلق بالتحرش بما فى ذلك التحرش الجنسى والتسلط وإساءة استغلال السلطة والانتقام وعلى أن ينظر الفريق على مدى السنوات السبع الماضية لتقييم الثقافة التنظيمية فى مقر البرنامج الأممى ومكاتبه الإقليمية والقطرية.

النهار, أسامة شرشر