النهار

الأحد، 18 نوفمبر 2018 06:26 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

استشارات

التدخين ليس السبب الوحيد لتغير لون اللثة.. إليك 4 آخرين

النهار

 

من المعروف أن لون اللثة الطبيعي هو الوردي، ولكن يلاحظ بعض الأشخاص تغيرها للون الأسود، وربما يرجع ذلك إلى عدم النظافة، وأسباب أخرى، وذلك وفقًا لما ذكره موقع " webteb"، المعني بالنصائح الطبية:

 

1- مادة الميلانين في الجسم

ينتج جسم الإنسان مادة الميلانين التي تعطي الجلد والشعر والعيون لونها المميز، وعند زيادتها تؤثر عليهم وتجعلهما يميلون للون الداكن.

فعند ملاحظة تغير لون اللثة من الصغر، فقد يكون ذلك ناتجًا عن زيادة مستويات الميلانين في الجسم، ولكن في حالة التعرض لهذا اللون الأسود فجأة فقد يرجع إلى أسباب أخرى، لابد من استشارة الطبيب.

 

2- التدخين

من شأن التدخين أن يساهم في تغيير لون اللثة، إذ يعمل على حث الخلايا الميلانينية المتواجدة في الجسم، والتي تنتج الميلانين بكمية أكبر من المعتاد، مما يساعد على ظهور اللثة او بقع باللون الداكن، ومن الممكن أن يصيب تغيير اللون جميع تجويف الفم الداخلية.

 

3- تناول بعض أنواع العقاقير

تناول بعض أنواع العقاقير، وخاصة التي تستخدم لعلاج حب الشباب، تؤثر على تصبغ الفم.

وفي حال أن لاحظت تغيير لون اللثة بشكل فجائي نتيجة تناولك لبعض أنواع الأدوية، لابد من استشارة الطبيب على الفور، لمعرفة السبب هل بسبب تناول هذا الدواء أم لا؟

 

4- الإصابة بالتهاب اللثة

الإصابة بالتهاب اللثة، وخاصة "التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد"، وهو الذي ينتج بسبب نمو البكتيريا بشكل سريع داخل الفم، أو تسوس الأسنان، أو قلة نظافة الفم، أو اتباع نظام غذائي غير صحي، ومن ضمن الأعراض التي تصاحب هذا المرض:

ارتفاع درجة حرارة الجسم.

ألم في اللثة.

رائحة فم كريهة.

تراكم أنسجة ميتة على سطح اللثة لتظهر باللون الأسود أو الرمادي.

 

5- مرض أديسون

هو مرض يحدث نتيجة تلف أكثر من 90٪ من قشرة الغدة الكظرية، مما يؤدي إلى نقص هورموني "الكورتيزول "الذي يفرز استجابةً للإجهاد أو لانخفاض مستوى هرمونات القشريات السكرية في الدم، " والألدوستيرون" يزيد من حجم السوائل في الجسم، وبالتالي يرفع من ضغط الدم، وهذا المرض نادر، إذ يصيب 8 لكل مليون شخص سنوياً.

 

ومن ضمن الأعراض الأولية للإصابة بهذا المرض:

الشعور بالتعب الشديد.

الشعور بالعطش أكثر من المعتاد.

فقدان الوزن غير المبرر.

فقدان الشهية.

ضعف عضلات الجسم.

مع تقدم الإصابة بالمرض، قد يتحول لون اللثة والشفاه إلى اللون الغامق المائل للسواد.

النهار, أسامة شرشر