النهار

الأحد، 18 نوفمبر 2018 08:40 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

غدا ... التنسيق الحضاري... يطلق منتدى التراث الأول ”

النهار

ينطلق غدا المنتدى  الأول للتراث تحت عنوان  " التراث القيمة التنمية " في اليوم العالمي للتراث والذي يقيمه الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعده  ضمن احتفالات الجهاز باليوم  العالمي للتراث.
يناقش المنتدي  أهمية التراث وقيمة الحفاظ عليه، وكيفية إيجاد عائد إقتصادي لضمان استدامة عملية التطوير، كما يناقش  جهود الدولة في تطوير المواقع التراثية والجهود المستمرة في ترميم وتطوير وسط القاهرة وكذلك تسليط الضوء على أهمية رفع الوعي بالحفاظ على الراث المادي وغير المادي .
 أوضح رئيس الجهاز أن هذا المنتدى الذي يقيمه الجهاز للمرة الأولى له عدة محاور سوف يتم مناقشتها على مدار يوم كامل من التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساءاً بمقر الجهاز بقلعة صلاح الدين  منها تعظيم قيمة التراث وتوصيل رسالة قوية بأهمية التراث وقيمة الحفاظ عليه ، ويتم من خلاله التعرف على أفضل الممارسات والتجارب العالمية في مجال الإرتقاء العمراني المتكامل للمدن والحالات المماثلة للقاهرة وإعادة توظيف المواقع والمباني التراثية إضافة إلى تقييم التجارب المحلية ، وكذلك سوف يتم مناقشة أفضل أساليب دمج التنمية والارتقاء بالتراث العمراني بالتنمية الشاملة السياحية والإقتصادية والاجتماعية بالتخطيط العمراني للمدن المصرية ، كما سيتم مناقشة تصورات محدده للمدخل العلمي للتنمية المستدامة للمواقع التراثية بما يتوافق وضوابط ومعايير اليونسكو واهداف التنمية المستدامة 2030 من الأمم المتحده .
وسيتم إلقاء الضوء على دور منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمشاركة المجتمعية في الإرتقاء المعماري والعمراني للمناطق التراثية ، ومناقشة هيكلة الأصول التراثية وأهمية تطوير التشريعات والسياسات وآليات التنفيذ ، ثم استنباط أهم السياسات والقوانين التي تساهم في إعادة إحياء المواقع التراثية والإرتقاء بها . 
وقال " ابو سعده " من المقرر أن يفتتح المنتدى بحضور كل من د. إيناس عبدالديم وزير الثقافة ، مهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة ، د. غيث فريز مدير مكتب اليونسكو بالقاهرة ، وعدد من الخبراء المشاركين بالمحاور المختلفة بالإضافة إلى نخبة كبيرة من المعماريين ، وخبراء التراث من المجتمع المدني

النهار, أسامة شرشر