النهار

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 09:54 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تكنولوجيا وانترنت

فيس بوك يخطر 2.2 مليار شخص بإمكانية وصول بعض التطبيقات لبياناته

النهار

بدأ موقع فيس بوك فى إرسال تنبيهات إلى جميع مستخدميه حول العالم حول إساءة استخدام البيانات المحتملة، ويأتى هذا التحذير فى أعقاب فضيحة "كامبريدج أناليتيكا" التى شهدت استخدام المعلومات الشخصية بشكل غير شرعى لأغراض سياسية.

إذ ذكر موقع independent  البريطانى، أن جميع مستخدمى فيس بوك البالغ عددهم 2.2 مليار شخص سيتلقون تنبيهًا داخل الـ newsfeed، وسيتم تحذيرهم من أن التطبيقات ومواقع الويب تأخذ بياناتهم، وتلقى حوالى 87 مليون من هؤلاء الأشخاص إشعارًا إضافيًا، يخطرهم بأن بياناتهم تم حصادها من قبل شركة البيانات البريطانية.

قال متحدث باسم فيس بوك لـ The Independent أن النشر الكامل للإخطارات سيحدث بالتدريج، ولكن هناك أداة عبر الإنترنت تسمح للمستخدمين بالتحقق مما إذا كانت بياناتهم قد تعرضت للاختراق.

ومن خلال زيارة مركز المساعدة الخاص بـ Facebook ، سيتم إعلام المستخدمين حول ما إذا كانت معلوماتهم تم تسريبها إلى Cambridge Analytica أم لا.

من الجدير بالذكر أن تلك البيانات تم حصدها فى الأساس من المستخدمين الذين أجروا اختبارًا شخصيًا عبر الإنترنت باسم "This Is Your Digital Life"، وشارك حوالى 270،000 شخص فى الاختبار، ولكن مطور هذا الاختبار كان قادر على الوصول أيضا إلى بيانات أصدقاء المشاركين.

وتم استخدام البيانات فيما بعد من قبل شركة Cambridge Analytica لاستهداف مستخدمىFacebook بالدعاية السياسية خلال كل من الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2016 واستفتاء المملكة المتحدة للانفصال عن الاتحاد الأوروبى.

النهار, أسامة شرشر