النهار

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 01:36 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

توك شو

«النقل»: خطة عاجلة لتطوير ألف كيلو متر سكك حديدية بقيمة 55 مليار جنيه

النهار

قال الدكتور عمرو شعث، مساعد وزير النقل لشؤون الأنفاق والسكك الحديدية، إن الدولة وضعت خطة عاجلة لتطوير الخطوط الرئيسية للسكك الحديدية بتكلفة 55 مليار جنيه خلال 4 أعوام، موضحًا أن الخطة تشمل 1000 كيلو متر من إجمالي 9600 كيلو متر هم طول خطوط السكك الحديدية في مصر.

وأضاف «شعث»، خلال لقائه ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الاثنين، أنه لم يتم تحديد مصدر تمويل الخطة حتى الآن، متابعًا: «لا ندري حتى الآن من أين سنحصل على هذه الأموال، وهذه التكلفة للخطوط الرئيسية فقط، ولكن هناك خطوط أخرى بحاجة للتطوير».

وأوضح أن الدولة بحاجة لمبلغ 200 إلى 250 مليار جنيه لتطوير الشبكة بالكامل، في الوقت التي تدر التذاكر دخلًا في العام الواحد بقيمة مليار و200 مليون جنيه، مضيفًا أن وضع التذاكر «مشوه» منذ 50 عامًا.

ونوه بأن ديون السكك الحديدية تبلغ 47 مليار جنيه، وهو عدد يزيد سنويًا بمقدار 6 مليارات جينه نظرًا لخسائر المرفق التي تصل إلى 3 مليارت وفوائد الديون بقيمة 3 مليارات إضافية.

وعن الحادث الأخير الذي جرى على خط المناشي بمحافظة البحيرة، باصطدام قطارين خلفا 12 قتيلًا و39 مصابًا، قال إن الدولة كانت تتصرف في مثل هذه الظروف بإقالة وزير النقل، إلا أن الدكتور هشام عرفات، الوزير الحالي، تولى المسؤولية منذ عامين وشهد عهده حادثين، إلا أن القيادة السياسية تنظر للسكة الحديد بشكل مختلف.

وتابع: «لو أقلت الوزير فهذا لا يحل الأزمة، والوزير نفسه ليس سعيدًا بوجوده في المنصب لأنه يعلم أنه يدير مرفق كبير ومشاكله كثيرة للغاية».

النهار, أسامة شرشر