النهار

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 12:55 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

القائم بأعمال وزير الصحة بجنوب إفريقيا: نسعى للتعاون مع مصر فى صناعة الدواء

النهار

أكدت بريدجت مأكولو القائم بأعمال وزير الصحة بجنوب إفريقيا، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شخصية جديرة بالاحترام، ونشعر فى جنوب إفريقيا أنه متحرك ونشيط ويسعى إلى تغيير بلاده للأفضل، وتابعت: هناك تطور ملحوظ فى علاقات الرئيس السيسي بدول إفريقيا.
 
وقالت القائم بأعمال وزير الصحة بجنوب إفريقيا، في تصريحات صحفية، إن هناك تغير حقيقى فى الوضع المصرى، وتابعت: نتمنى أن يكون لنا تعاون كبير مع مصر اقتصاديًا، خاصة فى مجال الدواء والصحة بشكل عام.
 
وأضافت القائم بأعمال وزير الصحة بجنوب إفريقيا أنه لا يوجد تعاون حتى الآن مع الجانب المصرى فى مجال الدواء، ونتمنى أن يكون هناك تعاون على المستوى الرسمى، ممثلا فى للحكومة، وكذلك القطاع الخاص، وتابعت: السوق فى جنوب إفريقيا كبير ومربح للغاية ونحتاج للشركات المصرية لتوفير الدواء. 
 
وأوضحت القائم بأعمال وزير الصحة فى جنوب إفريقيا، أن حجم سوق الدواء المحلى مليار دولار، واستكملت نرغب فى التعاون مع مصر فالأدوية المصرية جيدة، ويتم تصنيعها وفق معايير دولية، مضيفة أن تجربة مصر فى التخلص من فيروس سى جيدة، وأبهرت العالم من خلال علاج 1.5 مليون مريض بالأدوية الخاصة بفيروس سى التى يتم تصنيعها محليا.
 
وأشارت بريدجت ماكلو إلى أن مصر لديها برنامج قوى للحد من انتشار وعلاج الإيدز وجنوب إفريقيا لديها معدلات إصابة بالإيدز كبيرة للغاية تتعدى الـ 20 %، وخصصت الحكومة ما يقرب من 80 مليون دولار للعلاج والوقاية من المرض، وتابعت: نسب الإصابة بفيروس سى نادرة للغاية فى جنوب إفريقيا.
 
وقالت: إن معدلات الإصابة بالسل كبيرة أيضًا تتعدى الـ20 ٪؜، ونعمل بشكل كبير على العلاج والتخلص من المرض نهائيًا بتوفير سبل الوقاية والعلاج للمواطنين، وتابعت: إن نظام التسعير والتسجيل الخاص بالدواء فى جنوب إفريقيا متطور للغاية ولا يتدخل فئة العامل البشرى بمعنى أنه مميكن وإلكترونى وسهل ولا يحتاج لوقت طويل.
 
واستكملت: التطور فى قطاع الدواء كبير جدًا ونستهدف توفير خدمة طبية متميزة للمريض وقمنا مؤخرًا بتوفير صرف الدواء للمرضى التى نكفل علاجهم عن طريق الـ(a t m) بمعنى أنه يحصل على العلاج للمرض بشكل منتظم عن طريق إيه تى أم.
 
وحول مظلة التأمين الصحى الشامل، قالت: "نعلم أن مصر حاليًا تستعد لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل، وهذا أمر عظيم جدًا أما نحن فى جنوب إفريقيا، فلا يوجد مظلة تأمينية كبيرة شاملة، لكن كل مريض يتم رعايته صحيًا، وسنقوم بداية من شهر إبريل المقبل بتطبيق التأمين الصحى على الموظفين بالحكومة، مقابل دفع اشتراكات وسيتم البدء فى دفع الاشتراكات خلال وقت قريب، مؤكدة أن هناك تمويل كمنحة لبدء تفعيل المنظومة الجديدة.
 

النهار, أسامة شرشر