النهار

الخميس، 15 نوفمبر 2018 05:50 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

برلمان النهار

«خارجية البرلمان»: ندعم جنوب السودان في بناء مؤسساته

النهار

استضافت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، وفد لجنة تسيير الحوار الوطني في جنوب السودان.

وشدد رضوان، خلال اجتماع اللجنة، على أهمية بناء برلمان جنوب السودان ليتمكن من مواجهة التحديات والمصاعب وصياغة سياسات تبني دولة جنوب السودان، مؤكدا دعم مصر لها، ووصفها بـ«الدرع والشقيقة للدول الإفريقية».

وعرض رضوان مساهمات المجلس من خلال التشريع في دعم إعادة بناء الدولة والعملية التعليمية والرعاية الصحية وتوفير فرص العمل، وأشار إلى التحديات التي مرت بها مصر خلال السنوات الأخيرة، لافتا إلى إصدار عدد من الدول والبرلمانات الأجنبية بيانات تخص الأمن القومي المصري وتتدخل بشكل مباشر في الشأن المصري والحديث عن انتهاكات حقوق الإنسان واتهام مصر بانتهاك حقوق المسيحيين ومعاملتهم كمواطنين درجة ثانية.

وقال رئيس الوفد السوداني، هون جابريل يوال، إن العديد من القيادات والمسؤولين في جنوب السودان تعلمت وعاشت في مصر، وأن مصر هي الدولة الوحيدة التي كان لها موقف داعم للحوار الوطني بجنوب السودان، في حين أن هناك دول أخرى لا تدعم حوارنا الوطني.

وقال جين ديفيد اوكير، رئيس لجنة الأمن والدفاع برلمان جنوب السودان، إن الجيش لايزال في مرحلة التكوين ويحتاج للتأهيل ليستطيع حماية الدولة، مشيرا إلى أن «الجيش المصري جيشا قويا وهو من أعظم الجيوش في المنطقة وفي إفريقيا، وله قدرات قتالية عالية»، مشددا على الاستعانة بخبرات مصر في بناء جيش جنوب السودان.

من جهته، قال السفير فرانيسي دين عضو لجنة تسيير الحوار الوطني الجنوب سوداني، إن المطلوب في جنوب السودان ليس السلام فحسب ولكن بناء الدولة، كنا منذ نصف قرن في حرب، نحتاج بناء دولة جديدة ونستفيد من خبرات مصر.

وأشار إلى تغيير سلوك الجنوبيين تجاه العرب والمسلمين، وقال: «الجنوبيون كانوا يتخذون موقف من اللغة العربية والإسلام، الآن الوضع تغير الناس أصبحوا إيجابيين، لما تسير في شوارع الجنوب لا تعرف هل أنت في جوبا أم الخرطوم».

وأبدى نواب لجنة العلاقات الخارجية الاستعداد لتقديم الدعم البرلماني والخبرات لبرلمان جنوب السودان، وقال النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية إن البرلمان المصري حريص على سلامة ووحدة جنوب السودان وأراضيه ونجاح الحوار الوطني، وأكد استعداد واستجابة مصر وبرلمانها لمساعدة جنوب السودان في بناء مؤسساته.

من جهته، قال النائب حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الإفريقية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي متمسك بسياسات مصر الثابتة والتاريخية تجاه السودان التي تمثل عمق استراتيجي لمصر، مؤكدا أن التعاون سيكون أكبر خلال الفترة المقبلة.

النهار, أسامة شرشر