النهار

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:12 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

ردا علي ما نشرته النهار.. رئيس «التنميه الثقافية»: لم نطرح مسارح الإبداع للإيجار وإنما للاستغلال مقابل رسوم..والنهار تعلق

د. فتحى عبدالوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية
د. فتحى عبدالوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية

النهار: الإعلان غير مدروس ونطالب بنشر لائحه استغلال المسارح 


إيمانا منا بحق الرد،  وردا علي ما قمنا بنشره علي موقع الجريدة تحت عنوان «كارثة أدبية بصندوق التنمية الثقافية»، تلقينا  ردا من الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع الصندوق جاء كالآتي ...
"إيماء إلى ما نشر علي موقع جريدتكم عن قيام الصندوق بالإعلان عن فتح قاعات مراكز الأبداع بالقاهرة والإسكندرية للإيجار، نحيط سيادتكم علما  أنه لم ينشر ما يفيد اعلان عن فتح قاعات المراكز للإيجار، وانما اعلن أن الصندوق سوف يتيح هذه الأماكن لإقامة بعض الفعاليات الخاصة مقابل رسوم حق استغلال امكانيات القاعات من تجهيزات صوت واضاء وخشبة مسرح.
وأن حق استغلال القاعات التابعة لمراكز الإبداع يتم العمل به منذ أكثر من خمس سنوات، بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، كما تم تطبيقه بمراكز ابداع القاهرة الأربعة خلال عام 2017، وذلك وفق ضوابط ولائحة معتمدة،  تراعي حق الاستغلال الأمثل لموارد الدولة، ولا تتعارض مع طبيعة الصندوق والهدف من انشائه، ولاتتم الموافقة علي الأنشطة الخاصة الا بعد دراسة تفاصيل النشاط المقدم، وبيانات الجهه صاحبة النشاط ولا تؤثر علي الأنشطة الدائمة والبرامج التي يقيمها الصندوق في هذه المراكز، والدور الأساسي الذي يقوم به ، ولا تنطبق علي الحفلات الخاصة بالمناسبات القومية التي يشارك فيها الصندوق ضمن دوره في نشر الثقافة والفنون،.
وأن عدد الأنشطة المجانية التي قدمها قطاع صندوق التنمية الثقافية خلال عام 2017، بلغت  3164 فعالية، ما بين أمسيات شعرية، مهرجانات، ورش فنية، دورات تدريبية، رحلات، عروض سينمائية، عروض مسرحية، فنون شعبية، معارض فنية، موسيقي وغناء، ندوات ثقافية ، وآخرها كان العرض المسرحي " سلم نفسك" بقاعة المسرح بمركز الإبداع الفني بالقاهرة ، والذي بدأ يوم 5 أكتوبر ومستمر مجانا للجمهورحتي الأن".

إلي هنا انتهى البيان


ولنا حق التعليق

أولا ما جاء في الرد يؤكد  ما قمنا بنشره علي ما يبدو ان من اشرفوا علي كتابته يبحثون فقط عن الإبتعاد عن القضيه الأساسيه والانشغال بتفسير كلمه استغلال بدلا ايجار فالنتيجه في النهايه واحده  فلا فرق بين استغلال او ايجار عند العامه طالما المستفيد في النهايه سيدفع رسوم مقابل ذلك ، فلماذا انشغل رئيس الصندوق بكتابه الرد فطالما وضح اذا يعرف ان هناك مشكله من البدايه وهذا الرد كان لابد ان يكون من البدايه  تفعيلا لمبدأ الشفافيه التي يتسم بها رئيس الصندوق واعتدنا عليها منه .

ثانيا نحن لم نعترض في سياق الخبر علي فكره إيجار مسارح مراكز الإبداع التابعه للصندوق او إستغلالها مقابل رسوم فقط اعترضنا علي الطريقه والتدليل علي المسارح فهي طريقه بها مهانه للصندوق الذي كان ولازال كبيراً ولكن بعض معاونيه اردوا تسويف القضيه الأساسيه وهي تسرعهم وعدم دراستهم الكافيه للإعلان.
ثالثاً: الدكتور فتحي يعلم علم اليقين حرصنا كمؤسسه علي الصندوق ومكانه هذا الصرح عندي ولعل لقائي به  بمكتبه كان دليلا فهو يعلم جيدا مادار بيننا وموقفي وماذا قال لي ؟

رابعا: الصندوق بكامل هيئته يعلم من هي جريده النهار ومن  رئيس مجلس الإدارة والتحرير وهو النائب اسامه شرشر عضو لجنه الثقافه بالبرلمان والتي مثل امامها مسئولو القطاعات وقيادات ماليه من وزاره الثقافه بما فيها الصندوق ودافع شرشر عن الصندوق والثقافه بشكل عام، وإننا كمؤسسة صحفية علي إستعداد بالبحث عن كافه السبل والطرق لمسانده الصندوق والدفاع عنه حتي لا تطمس الهويه الثقافية وهو  ما دار بيننا في ذلك الصدد ونقلته للسيد رئيس الصندوق.


خامسا: هناك من داخل الصندوق البعض من  يريد المزايده علي النقد البناء و حبنا للثقافه فتلك  هي مشكلتهم وكنت اربأ برئيس الصندوق ان ينصت لهم  فهؤلاء يريدون فقط دفن رؤسهم في الرمال دون الإعتراف بالخطأ في شكل وطريقه تقديم الاعلان وبثه قبل ان يختمر.
سادسا : ما قمنا بنشره جاء في مضمون سطوره الأولي تأكيداً على أهميه الصندوق ومكانته في الأوساط الثقافية واحتراما لرئيسه الدكتور فتحي عبد الوهاب والذي تولي مهام منصبه منذ ما يقرب من شهرين في ظروف هي الأصعب في تاريخ هذا المكان ولكن النفوس الضعيفه نظرت لنصف الكوب علي طريقه" ولاتقربوا الصلاه " لانهم يريدون فقط  البحث عن كيفيه طمس جريمتهم الأدبية والبحث عن مبررات لحفظ ماء وجوههم .

سادسا : الدكتور فتحي عبد الوهاب يهتم بالحرف والكلمه فلو كان الإعلان واضح كحد قول البعض من موظفي الصندوق لماذا تسبب في لغط وبلبله لدي المتلقي المثقف والعادي كشفتها سخريه بعض الزائرين لصفحه الصندوق الرسميه،  وهو ما احتفظنا به ، أفلا يوجد آدمن مهمته الرد بدلا من قيام الدكتور فتحي الذي استقطع من وقته وجهده لكي يجيب ويفسر تساؤلات الزائرين للصفحه .

سابعا : سؤال هل  الدكتور فتحي درس هذا الإعلان مع اداره الميزانيه او باقي الإدارات المعنيه لوضع الشروط والآليات لإيجار المسارح آو استغلالها ؟وان كان قد حدث فنريد نشر تلك الشروط  فوراً فهل  يجوز بيع شقق سكنيه في عماره لم تحصل علي الترخيص؟  فكيف  يجوز جس النبض المتلقي علي حد قول بعض مسئولي الصندوق قبل ان تكتمل الفكره او يتم الانتهاء من الشروط؟ ففي الحقيقه الدكتور فتحي دمث الخلق ونكن له الإحترام والتقدير ونقدنا ليس له ولا للصندوق انما لعقول متسرعه تبحث عن حلول لجلب موارد دون تفكير ودراسه وهو ما قد يوقع  الصندوق في كارثه مستقبلا.
ثامنا: طالما كما جاء في الرد ان نظام استغلال المسارح  معمول به منذ خمس سنوات اذا هو واضح  فلماذا الإعلان من جديد ؟ولماذا لم تعلن اللائحه مرفقه معه ؟
علينا ان نذكر أن قرار رئيس الجمهورية رقم ٤٢٠ لسنه ١٩٨٩ بإنشاء صندوق التنمية الثقافية والذي تتضمن ١٠ مواد تحدثت فيه بعض تلك المواد عن موارده و لم تنص او تسمح بحق استغلال اي من اماكن الصندوق مقابل رسوم  (ايجار مقنن).

(صورة من قرار إنشاء الصندوق سنة 1989)
بل اكدت  الماده الثالثه علي  ان موارد الصندوق  من حصيله تسويق الأفلام التسجيلية والقصيرة والروائيه واشرطه الفيديو كاسيت التي تنتجها الوزاره في مجالاتها الفنيه واشرطتها المتنوعه ..
وايضا من نسبه لاتزيد علي ٥٠٪ من حصيلة بيع تذاكر البيوت الفنيه والمتاحف التابعه للمركز القومي للفنون ويصدر بها قرار من وزير الثقافة بالاتفاق مع وزير الماليه ،حصيله المطبوعات بمختلف اشكالها التي يصدرها المجلس الأعلى للثقافة ،حصيله بيع الاعلانات التي يسوقها الأعلي الثقافه سواء كانت مسموعه او مرئيه او مطبوعه .
ومن نسبه لاتزيد عن ١٠٪ من حصيله موارد صندوق تمويل مشروعات الاثار ومتاحف الصوت والضوء بالطبع قبل صدور قرار جمهوري بالغائها واعادتها لوزراه الآثار
وفي الماده ٦ .....نصت علي ان تشكل لجنه بقرار من وزير الثقافه لاداره وتصريف شئون الصندوق ولن تكون قراراتها نافذة الا بعد تصديق وزير الثقافة.
الماده ٧...تشكيل لائحه داخليه بقرار وزير الثقافة وتتضمن علي وجه الخصوص كيفيه ممارسه الصندوق لنشاطه ونظامه الاداري والمالي وضوابط الانفاق فيه وتحديدا المكافآت والحوافز التي تصرف لأعضاء اللجان والعاملين والفنيين
فلم تذكر أي من مواد  القرار كيفيه الاستفادة من مراكز الإبداع  او بالسماح لأي جهه خاصه او حكوميه او مخرج يريد عرض فيلمه داخل قاعات السينما مقابل  رسوم ،فاذا كانت اللائحه التي ذكرها الرد مفعله  استنادا للماده السابعه لابد من الكشف عنها ومن المفترض ان تلك اللائحه ان وجدت تكون قد حددت قيمه الإيجار او حق الإستغلال مثلما تفعل وزراه الشباب والرياضه والاوبرا التي لم تروج  او تعلن او تستخدم مصطلحات اغراء لجلب متسأجرين مثل المسرح به  صوت واضاءه وشاشات وغيرها من وسائل الجذب  لانه بطبيعه الحال اي مسرح يا ساده داخل وزراه الثقافة  يشتمل علي كل التجهيزات الفنيه.
كما ان الرد  كان فيه تذكيه للبعض داخل الصندوق  فنحن لم نتطرق او نوجه اتهاما بأن الصندوق  متقاعس عن الفاعليات حتي يؤكدون انهم قدموا آلاف من الحفلات مجانا فدور الصندوق اكبر وآسمي من أي تعريف .
في عده اخبار من خلال موقع مؤسستنا  اشارنا وأكدنا  أن الصندوق صرح وملكيه عامه قدم ويقدم ويحافظ علي الهويه الثقافية بشرط ان يديره شخص مثل فتحي عبد الوهاب ومن قبله الدكتور احمد عواض او المهندس محمد ابو سعده فهم جميعا خيره من تولوا اداره الصندوق.
ونعيد ونكرر حتي يفهم الجميع  ان فكره ايجار المسارح او حق استغلالها فكره جيده معمول بها في بعض قطاعات وزاره الثقافه وعلي الصندوق ترويجها بل  وترويج حتي الأرصفه واستداندات الاعلانات واعمده الإناره التابعه للصندوق  في ساحه السيارات  وسبق ان ناقشت الدكتوره نفين الكيلاني بشرط ان تكون بصوره لائقه وخاضعه للوائح  وليست بصوره مهينه كما حدث في اعلان المسارح
واخيرا فنحن نطالب نشر شروط  ايجار او استغلال مسارح الإبداع فورا فالعربيه لا توضع امام الحصان .....وعلي الدكتور فتحي ان يعلم أنه لو استطاع الخروج بالصندوق من تلك الأزمه لأصبح بطلا ولدينا العديد من المعلومات التي تؤكد جهوده بمعاونه عدد من الشرفاء   وعليه الا يستقطع  من وقته ويصغي للمزايدين

النهار, أسامة شرشر