النهار

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 10:06 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

جارديان: شركات بريطانية متورطة فى غسيل أموال بـ2.9 مليار دولار لصالح اذريبجان

النهار

كشفت تحقيق أجرته صحيفة الجارديان البريطانية، عن أن النخبة الحاكمة فى أذربيجان نفذت خطة سرية بقيمة 2.9 مليار دولار تنطوى على دفع أموال لشخصيات أوروبية بارزة وشراء بضائع فاخرة وغسيل الأموال من خلال شبكة من الشركات البريطانية الغامضة.

 

وتبين البيانات المسربة، أن القيادة الأذربيجانية - التى اتهمت بارتكاب انتهاكات متسلسلة لحقوق الإنسان، والفساد النظامى، وتزوير الانتخابات، على حد وصف الصحيفة - قامت بين عامى 2012 و 2014 بأكثر من 16 ألف عملية دفع سرية.

 

وذهبت بعض هذه الأموال إلى السياسيين والصحفيين، كجزء من عملية ضغط دولية لتحييد انتقادات رئيس أذربيجان إلهام علييف، وتعزيز صورة إيجابية عن بلده الغنية بالنفط. وأضافت "الجارديان" أنه ليس من المؤكد علم متلقى الأموال بالمصدر الأصلى للمال، حيث وصلت تلك الأموال إليهم بصورة غير مباشرة.

 

واعتبرت الصحيفة، أن الكشف عن تورط شركات بريطانية فى هذه العملية، يعكس كيفية استغلال المشهد التجارى البريطانى الخاضع لقواعد تنظيمية سهلة إلى حد ما لنقل مبالغ كبيرة من المال تتخطى حدود الجهات التنظيمية والسلطات الضريبية، وأنفق سبعة ملايين جنيه فى بريطانيا على السلع الكمالية ورسوم المدارس الخاصة.

 

اذريبجان بريطانيا