النهار

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 05:18 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

شرايين مصر

بالصور " الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان " في ندوه باعلام زفتي

النهار


كتب – محمد عز
 نظم مركز إعلام زفتى بالغربية اليوم الاربعاء ندوة تحت عنوان " الامراض المشتركة بين الانسان و الحيوان " بقاعة المجمع الاعلامي بزفتى حيث استهدفت الندوة التعرف على الامراض المشتركة بين الانسان و الحيوان .
 
حيث اوضح الدكتور جميل عيسوي محمد الشافعي مدير عام ادارة الطب البيطري بزفتى و الدكتورة سيده زكريا محمد رئيس قسم الارشاد بالطب البيطري بزفتى الطب البيطري بزفتى ان من اكثر الامراض شيوعاً هي مرض انفلونزا الطيور ولكن بالتوعية حول الاحتياطات الواجب اتخاذها في التربية و الذبح و التطهير و التخلص من بقايا الذبح قلت نسب الاصابة بهذا المرض عن عام 2005 الذي شهد بداية انتشار ذلك المرض وكانت اعداد الاصابة به كبيرة ، و في ويليها في ذلك مرض البروسيلا ( الاجهاض المعدي ) خطورته في انه لايظهر على الحيوان اي اعراض يحدث اجهاض للحيوان ويموت الجنين و ينتقل للانسان عن طريق شرب اللبن الغير مغلى جيداً و الجبن القريش او اللبن الرايب و اعراضه حرارة مرتفعة جداً في ميعاد معين يومياً .
 
بالاضافة الى مرض السل و ينتقل عن طريق تناول اللحوم المصابة ولا تظهر اعراض على الحيوان عند الذبح الا بالفحص المعملي ولكن عند سلق اللحم يموت الفيروس واكثر الاسباب المسببة للسل في الانسان هو التدخين .
وتمت الاشارة  الى ان بعض الامراض الاخرى كحمى الوادي المتصدع و الجرب و القراع وكذلك الامراض التى تنقلها الحيوانات الاليفة في المنزل و المزرعة .
شارك في الندوة موظفو مجلس المدينة و الري و الادارة التعليمية و الزراعية و الشباب و الرياضة بحضور الدكتورة سارة عبد الرازق باشا طبيب الارشاد بالطب البيطري بزفتى.

1.jpg2.jpg3.jpg
النهار, أسامة شرشر