النهار

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 03:15 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

كوريا الشمالية تجرى 3 تجارب «فاشلة» لصواريخ بالستية

النهار

أطلقت كوريا الشمالية، فجر اليوم، ثلاثة صواريخ بالستية قصيرة المدى باتجاه بحر اليابان، وأكد الجيش الأمريكى فشل التجارب الثلاث. جاء ذلك فى الوقت الذى تجرى فيه واشنطن وسول مناورات عسكرية سنوية مشتركة تراها بيونج يانج إعدادا للحرب.

وذكر بيان لقيادة الجيش الأمريكى فى المحيط الهادى أنها رصدت ثلاثة صورايخ متوسطة المدى أطلقت على مدى 20 دقيقة. وأضاف البيان أن الصورايخ كلها فشلت وأنفجر أحدها تقريبا بعد إطلاقه مباشرة وفشل الاثنان الآخران بعد إطلاقهما، وفقا لوكالة «رويترز» للأنباء.

وأكد البيان أن الصواريخ لم تشكل تهديدا على البر الرئيسى الأمريكى أو جزيرة جوام فى المحيط الهادى التى هددت كوريا الشمالية هذا الشهر بإحاطتها ببحر من النار.

وفى سول، أفاد مكتب رئاسة الأركان المشتركة فى كوريا الجنوبية، أن الصواريخ أطلقت من إقليم كانجوون باتجاه الشمال الشرقى وقطعت نحو 250 كيلومترا وسقطت فى البحر.

وفى طوكيو، قال يوشيهيد سوجا، كبير أمناء مجلس الوزراء اليابانى إن «الصواريخ لم تصل إلى اليابان أو منطقتها الاقتصادية الخالصة، ولم تشكل أى تهديد على سلامة الأراضى اليابانية».

وكان آخر اختبار صاروخى تجريه كوريا الشمالية فى 28 يوليو الماضى، عندما أطلقت صاروخا باليستيا عابرا للقارات ومصمما ليقطع مسافة عشرة كيلومترات ويعنى ذلك أنه قد يصل إلى بعض مناطق البر الرئيسى الأمريكى مما أثار مخاوف من نشوب صراع جديد على شبه الجزيرة الكورية.

وتأتى التجربة الصاروخية الجديدة لبيونج يانج، فى وقت يجرى فيه الجيشان الأمريكى والكورى الجنوبى مناورات عسكرية دأبت كوريا الشمالية على وصفها بأنها تتم للاستعداد لغزوها. وتشمل المناورات محاكاة للحرب بأجهزة الكمبيوتر لاختبار الاستعداد وتستمر تلك المناورات حتى نهاية أغسطس الحالى.

كوريا الشمالية تجارب صواريخ بالستية