النهار

السبت، 17 نوفمبر 2018 04:14 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

"مكافحة الفيروسات": 4 أدوية جديدة لعلاج فيروس C فى السوق المصرية قريبا

النهار

كشف الدكتور قدرى السعيد المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إجراء دراسات على الأدوية الجديدة 4 أدوية لعلاج فيروس سى فى مصر ، بعد اعتمادها مؤخرا من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية " FDA "، وهى "زيباتيير، و"ابكلوزا "و"فوسفى" و" مافيريت " تمهيدا لإدخالها مصر.
 
وأضاف خلال مؤتمر جمعية رعاية العاملين بوزارة الصحة، الذى اختتمت أعماله اليوم بالقاهرة ،بالتعاون مع كلية طب الأزهر، أنه سيتم اعتماد  عقار "مافيريت " بعد الموافقة عليه منذ أيام من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية " FDA" مؤخرا، مؤكدا أن هذا الدواء يؤخذ لمدة 8 أسابيع فقط بدلا من 12 أسبوعا .
 
وأوضح أن عقار الهارفونى سيعالج الأطفال المصابين بفيروس ، مضيفا أنه حسب التكليف الرئاسى الذى صدر ، فإن المسح الطبى لفيروس سى يجرى على 4 سنوات، وحاليا يتم على عامين فقط، للفئات فوق الــ 18 سنة ،وإذا توافرت لنا الكواشف عن فيروس Cخلال عامين سينخفض انتشار فيروس سى إلى المعدلات العالمية وهو 1 %. 
 
وبيّن أن المسح القومى يجرى حاليا على 3 مراحل شملت 6 فئات، الجزء الأول شمل 1.1 مليون مواطن ،والجزء الثانى شمل الصعيد، وأجرى مسح  لـ 1000 قرية للبحث عن إصابات فيروس سى لأكثر من 1400 ألف مواطن بالإضافة إلى إجراء مسح شامل على 2.5 مليون مواطن على مستوى الجمهورية .
 
ولفت إلى أن المصابين بالفيروس يتلقون العلاج بدون التسجيل على موقع الوزارة، وتحويلهم إلى أقرب مركز لهم.
 

مكافحة الفيروسات أدوية علاج فيروس C السوق المصرية