النهار

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 10:22 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

الصحة: مادة ليدوكايين بأدوية التسنين أقل من 2 %.. ولا تسبب الوفاة

النهار

أكد مركز اليقظة الدوائية التابع للإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، أن التحذير الذى صدر عن الـ FDA حول محاطر  مادة "ليدوكايين" Lidocaine الخاصة بعلاج آلام التسنين عند الأطفال إنما يخص المستحضر الذى تركيزه 2% والذى يستخدم فى الفم.
 
وقال مركز اليقظة الدوائية بوزارة الصحة فى بيان اليوم، إن المنظمة نصحت بعدم استخدام المستحضرات المحتوية على الـ Lidocaine  بهذا التركيز فى الأطفال لعلاج آلام التسنين حيث أنه يسبب مخاطر شديدة وقد يؤدى إلى الوفاة، وتم إضافة هذا التحذير فى النشرة الداخلية لهذه المستحضرات.
 
من جانبها، أكدت الدكتورة رشا زيادة مدير إدارة الصيدلة، أن مركز اليقظة الصيدلية قام برصد ودراسة التحذير فى حينه، وصدر قرار لجنة اليقظة الدوائية بمنع استخدام الـ Oral viscous solutions  التى تحتوى على تركيز 2% أو أكثر من مادة الـ Lidocaine  فى الرضع والأطفال لعلاج آلام التسنين، لافتة إلى إضافة هذا التحذير  إلى النشرات الداخلية للـ Oral viscous solutions  التى تحتوى على تركيز 2% من مادة الـ Lidocaine.
 
وأوضحت زيادة، في تصريحات صحفية، أن تحذيرالـ FDA يخص مادة الـLidocaine يخص المستحضر بتركيز 2% فقط، وأنه يوجد مستحضرات أخرى مسجلة فى مصر  تحتوى على مادة الـ Lidocaine ولكن لا ينطبق عليها هذا التحذيرمثل: مستحضر Dentinox teething gel  حيث أنه  يحتوى على مادة الـ Lidocaine  بتركيز  0.33%فقط، وبالتالي فهو لا ينطبق عليه هذا التحذير، فضلا عن أنه مازال مسجلا ومسوقا بالمملكة المتحدة حتى الآن للاستخدام  فى علاج آلام التسنين لدى الأطفال.
 
 وتابعت: مستحضر Micoban فإنه يحتوى على مادة الـ Lidocaine  بتركيز 0.66% (أقل من 2%) ويستعمل لعلاج كانديدا الفم ، ولا يستخدم  لعلاج آلام التسنين لدى الأطفال.
 

الصحة مادة ليدوكايين أدوية التسنين الوفاة