النهار

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 10:23 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

«الأعلى للإعلام» يقرر سحب بلاغه ضد إبراهيم عيسى

النهار

قال عضو المجلس الأعلى للإعلام حاتم زكريا، إن المجلس قرر سحب البلاغ المقدم للنيابة العامة ضد الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى رئيس تحرير جريدة المقال.

وأضاف زكريا أن رئيس تحرير جريدة المقال الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، أرسل خطابا توضيحيا لرئيس المجلس الأعلى للإعلام مكرم محمد أحمد عن المقالات التي نشرت عقب الحادث الإرهابي بالمنيا، والتي على إثرها تقدم مكرم ضده ببلاغ للنائب العام يتهمه فيه بإثارة الفتن الطائفية.

وأوضح زكريا لـ"الشروق" عقب اجتماع المجلس الأعلى للإعلام اليوم، أن "خطاب عيسى أكد فيه أن المقالات كتبت بحسن نية وكان القصد منها الحفاظ على وحدة الوطن وما فهم على خلاف ذلك ليس ما يقصده كُتاب الجريدة"، مشيرا إلى أن الخطاب ليس اعتذارا بمعنى الكلمة وإنما توضيح.

وحول أزمة حجب المواقع قال زكريا إن المجلس مستمر في جهوده للتواصل مع الجهات المعنية لرفع الحجب عن المواقع مشيرا إلى انفراجة قريبا بشأن تلك المواقع.

في سياق آخر قرر المجلس في اجتماعه اليوم فرض غرامات على كل ما يبث فضائيا أو إذاعيا يخرج عن الذوق العام وقيم المجتمع ويحتوي ألفاظا خارجة قدرها 200 ألف جنيه على القناة الفضائية و100 ألف جنيه على المحطة الإذاعية عن كل مرة يبث فيها المضمون الخارج بدءا من 15 يونيو الجاري.

وبحسب عضو المجلس حاتم زكريا: "رغم أن المسلسلات تم إنتاجها من قبل تشكيل المجلس إلا أنه من الممكن استدراك ذلك من خلال المونتاج"، مشيرا إلى مكافأة مالية للمواطنين قدرها 10% من الغرامة لكل من يتقدم بمقطع من المخالفات إلى المجلس.

ولفت زكريا إلى بحث المجلس مشروع الكود الأخلاقي والذي يلزم بإنشاء كود يلزم الصحفيين والإعلاميين عدم المساس بالأعراض أو السب أو القذف حال وقوع خلافات عربية عربية حول القضايا الإقليمية وعرضها بالحجة والبينة دون استخدام الألفاظ النابيه أو الخوض في الأعراض.

النهار, أسامة شرشر