النهار

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 05:23 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

سميّة الخشّاب مشعوذة مع ببيومي فؤاد في مُسلسل ”الحلال” حصرياً علي ”MBC مصر” في رمضان

النهار

 داخل إحدي الحارات الشعبيّة المتواضعة، وفي أجواء تواكب يوميات سكانها في قالب كوميدي حيناً وتراجيدي أحياناً، تطلّ النجمة سميّة الخشّاب ومعها بيومي فؤاد وكل من دينا فؤاد ويسرا اللوزي وفادية عبد الغني، ضمن الكوميديا الاجتماعية "الحلال" الذي يُعرض حصرياً علي "MB»‬ مصر" في رمضان. يشهد العمل عودة سميّة الخشّاب إلي الدراما بعد عامين من الغياب في دور المرأة التي تدخل عالم الدجل والشعوذة لتأمين لقمة العيش، وهو أول بطولة لبيومي فؤاد في شخصيّة الرجل المزواج. وقد مزجت المؤلفة سماح الحريري بين الطرافة وخفة الظل دون أن تبتعد عن التشويق والألغاز المحيطة بالجرائم ويحمل توقيع المخرج أحمد شفيق. ولا يقتصر الإعلان عن المسلسل بالترويج الدعائي فقط، بل يتضمن أيضاً أغنية بعنوان "بالحلال يا معلم" التي غنتها سمية الخشّاب مع الفنان أحمد سعد. 

سميّة الخشّاب.. بنت بلد في دراما ملؤها الكوميديا والمؤامرات والحب

تقدم سميّة الخشّاب شخصيّة "ذهبية" المرأة التي تكسب رزقها من خلال العمل في الدجل والشعوذة، وهي في الوقت نفسه الزوجة الثانية "للحاج أنس" الذي يؤدي دوره بيومي فؤاد. وتشرح الخشّاب قائلة: "هي سيدة "جدعة"، تنتمي إلي حارة شعبيّة، فيها خليط من كل شيء حب وصداقات وخيانة ومشاكل ومؤامرات وكوميديا، وإضاءة علي عادات وتقاليد العائلة المصريّة، وصاغتها سماح الحريري باهتمام ورصد لتفاصيل ترفع حدة التشويق"، لافتة إلي أن "الشخصية خفيفة الظل وتحب مساعدة الناس، واسمها "ذهبية" وتعمل "كودية زار" وهو من الأعمال التي تنتمي إلي التراث الشعبي التي تكاد تنقرض وتركز علي العلاج بالأذكار والتسابيح، للتخلص من الأمراض". وتضيف "أنها ستلتقي في سياق الأحداث بالحاج أنس، وتقبل بالزواج منه من دون علم زوجته الأولي نرجس (فادية عبد الغني)"، وتعد بطفلة تدعي كرمة وقالت "أتوقع له النحاح الكبير" كما تقول.

وتلفت الخشّاب إلي "أننا لم نكتف بالإعلان الترويجي للعمل، بل قمنا بتسجيل أغنية بعنوان "بالحلال يا معلم" مع الفنان أحمد سعد"، تدعو المشاهدين إلي "متابعة هذه الوجبة الخفيفة، التي تعيدنا إلي أجواء الحارة الشعبية في إطار أجواء كوميدية خفيفة، كما تتضمن الأحداث جريمة قتل وتصوير بعض المشاهد تحت المياه التقطها المخرج المبدع أحمد شفيق، الذي أضفي طاقة إيجابية علي موقع التصوير، وأشارت إلي أن هناك الكثير من المؤامرات والمقالب التي تشبه مُفارقات "توم وجيري".

بيومي فؤاد.. كوميديا راقية وشخصية متعددة الوجوه

تُعطي قضية تعدد الزوجات للمسلسل نكهة خاصة، فتجعله أكثر طرافة عندما يجمع الحاج أنس بين أربعة نساء. فبعد انفصاله عن زوجته الأولي سيرتبط بـ"نرجس" (فادية عبد الغني)، ثم يرتبط بثلاث نساء أخريات سراً، فيتزوج علي التوالي بكل من "ذهبية" (سميّة الخشاب)، و"سلمي" (دينا فؤاد)، وفاطيمة (يسرا اللوزي). ويشير فؤاد إلي أن "الرجل رغم كونه شعبياً، فهو محتال ويتقرب من النساء حتي يمتلك قلوبهن، ويرضين بالزواج منه، فيتزوج عدة زيجات ومع ذلك لن يكرهه الجمهور"، معتبراً أن "هذا العمل يضع الممثل المناسب في المكان المناسب، في دراما اجتماعية كوميدية". ويضيف: "نجحنا في تقديم عمل درامي فيه قصة وحكايات متعددة، في الحارة الشعبية وداخل حمام بلدي وفيلا، مع تصاعد درامي مشوّق للشحصية".
ويلفت فؤاد إلي أنه يلتقي بالكاتبة سماح الحريري لأول مرة في كوميديا راقية، "وأسعدني أن يكون اللقاء الأول الذي يجمعنا بهذا الحجم وهذه المساحة، وقال ما شجعني علي هذا الدور هو أنني لم أقدمه في السابق، فضلاً عن أكثر الشخصيات التي مثلتها كانت معروف طبيعتها منذ اللحظة الأولي، سواء كانت شريرة أم طيبة أم ذكية، بينما هي هنا متخفية حيث يبدو حيناً بسيطاً وغبياً، وأحياناً ذكيّاً ومخططاً، ويقنع الزوجات الأربع بالارتباط به علماً بأنه ليس ثريّاً". ويلفت إلي أن "الكوميديا تزيد عندما يهرب من امرأة إلي أخري، في ظل وجود أولاده"، مثنياً علي التعاون الثالث مع المخرج أحمد شفيق.

دينا فؤاد... كوميدية لأول مرّة ومتهمّة بجريمة قتل

بعد سلسلة من المسلسلات التراجيدية والرومانسية وأدواراً أخري متنوعة، تخوض الممثلة دينا فؤاد أولي أعمالها الكوميديّة في هذا المسلسل، تقول: "لست معتادة علي الأدوار الكوميدية، علماً بأن المسلسل يركز علي كوميديا الموقف ويتضمن مختلف ألوان الدراما، فالشخصية التي أقدمها ارتكبت جريمة وتجد صديقتها ذهبية ثم الحاج أنس هما أكثر من يقفا إلي جانبها في محنتها". وتشير إلي أن "المسلسل هو تركيبة كوميدية خفيفة الظل داخل حارة شعبية، تتكلم عن مواضيع عدة أحدها تعدد الزيجات للحاج أنس"، لافتة إلي "أنني لم أمثل يوماً شخصيّة تنتمي إلي حارة شعبية". وتؤكد أن "في الدور الذي أقدمه ثمة ما يختلف عن الأدوار الأخري، فهي طريفة في جزء منها، لكن هناك جزء درامي يظهر في الحلقة الأولي عندما تكشف الأحداث أنها متهمة بجريمة قتل". وتثني علي "النص الذي كتبته سماح الحريري مشوّق ومليء بالأحداث، وتقدم تركيبة جميلة من الشارع من الطبقة المتوسطة والحارة وقريبة من الناس في جو اجتماعي متميز، و قالت ألتقي المخرج أحمد شفيق للمرة الثانية بعد "خطوط حمرا" قبل نحو 3 سنوات، وبالتالي نفهم كيفية التعامل مع بعضنا البعض، وقد أكد لي أخيراً بأنه لاحظ نضجاً فنيّاً لي في السنوات الأخيرة، ونتمني أن نكون عند حسن ظن الجمهور".

المخرج أحمد شفيق... نناقش قضايا الإرث وتعدد الزوجات

قبل أن يتحدث عن المسلسل، كان المخرج أحمد شفيق يؤدي مشهداً كوميدياً، ويوضح قائلاً: "أنني أخوض في هذا المُسلسل تحدياً جديداً، في ملعب الكوميديا الذي لم أعتد عليه سابقاً وهذه أول مرة بالنسبة لي يكون الإطار العام لمسلسلي كوميدياً". ويشرح عن قصة العمل المتشعبة ليقول بـ"أننا نناقش قضية الميراث عندما يقرّر أحد الأباء تسجيل كل أمواله وممتلكاته باسم ابنته كي يحرم منها أخوته، وهذا مخالف لمسألة توزيع الإرث في الإسلام". بالإضافة إلي موضوع تعدد الزوجات في إطار رحلته لإيجاد ميراثه، وبدأ بالحلال بالزواج من امرأة تلو الأخري". ويشيد بنص الكاتبة سماح الحريري، مشيراً إلي أنها تمتلك لغة شعبية جميلة وتشعب في الأحداث وشخصيات وتشويق يجعلك تنتظر الحلقة التالية، ونظراً لكونها نجحت جداً في هذا العمل فلا بد أن تستمر في الكتابة الكوميدية".
الجدير بالذكر أن مسلسل "الحلال" يشارك فيه أيضاً كل من مها أحمد ولقاء سويدان وحسن عيد وسواهم.






 

النهار, أسامة شرشر