النهار

السبت، 17 نوفمبر 2018 12:02 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

برلمان النهار

اجتماع بين "البترول" و"ناشونال جاز" و5 نواب لحل إشكالية غاز "الشرقية" الخميس

النهار

انتهى اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، برئاسة المهندس طلعت السويدى، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من رئيس اللجنة طلعت السويدى، بشأن تقاعس شركة "ناشيونال جاز" عن توصيل الغاز الطبيعى لقرى ومراكز الشرقية رغم حصولها على حق الامتياز منذ 1999، وذلك فى حضور وزير البترول المهندس طارق الملا والمستشار عمر مروان وزير مجلس النواب، ومحافظ الشرقية .

ووفقا لما صدر عن الاجتماع فمن المقرر عقد اجتماع يوم الخميس المقبل يجمع الهيئة العامة للبترول ومسئولى شركة ناشونال جاز فى حضور 5 من أعضاء مجلس النواب، لحسم هذه القضية وهم د. خالد العراقى، اللواء عصام أبو المجد، والنائب عبد الله لاشين، ود. صلاح عبد البديع، والنائبة فايقة فهيم، على أن تعقد جلسة أخرى داخل لجنة الطاقة والبيئة فى هذا الصدد.

من جانبه قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن الإشكالية العالقة مع شركة ناشيونال جاز والتى حصلت على حق امتياز منذ 1999 لتوصيل الغاز الطبيعى إلى محافظة الشرقية، قائمة وهدفنا اليوم الوصول إلى حلول جادة لإنهائها بما لا يضر جميع الأطراف والمال العام، لأن المشكلة إذا استمرت على وضعها يمكن أن تبقى 10 سنوات أخرى.

وأضاف الملا، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، أثناء مناقشة طلب الإحاطة المقدم من رئيس اللجنة طلعت السويدى، بشأن تقاعس شركة "ناشيونال جاز" عن توصيل الغاز الطبيعى لقرى ومراكز الشرقية رغم حصولها على حق الامتياز منذ 1999، أننا لا نستطيع أن نقول إننا مسئولون عن مستوى العمل فى محافظة الشرقية لكوننا لا نشرف على ناشونال جاز، قائلا ً: "الشركة شغالة لوحدها.. ولابد من الوصول إلى حلول من شأنها خدمة المواطنين وعلى جميع الأطراف أن تتساهل".

وتابع الملا، إذا استمررنا فى التحدث عن المشكلة ذاتها لن نصل إلى حل علينا أن نعقد اجتماعا سوياً للنظر إلى المستقبل، قائلا: "مستعدون للتفاوض مع أى حد من أجل المصلحة العامة وهذه حقوق شعب، لست معترضا عليها، أنا عايز أشد سطر، لكن أيضا لابد أن نعلم إذا كان القانون سيسمح لى العمل مع شركة رفعت على مصر تحكيم دولى".

وعن مقترحات أعضاء مجلس النواب بإنهاء التعاقد مع شركة ناشونال جاز، علق الملا بقوله: "لا أستطيع الإنهاء بموجب القانون وإلا كنا عملناها من زمان.. لابد أن نضع الحلول ونذهب إلى جلسة تفاهم حول المستقبل". 

من جانبه قال عصام جنينة عضو مجلس إدارة شركة ناشونال جاز، إن الشركة هدفها الوحيد إدخال مرفق الغاز بمحافظة الشرقية للأهالى وتم تنفيذ 3 مراحل من أصل (4) ورغم استعدادنا لذلك لكننا موقوفين بمعرفة هيئة البترول، ولا نعلم لماذا توقفنا عن العمل رغم تقديمنا لدراسة كاملة، فيما قال المستشار القانونى للشركة، أن الشركة لازالت تؤمن بالحل الودى والمفاوضات. 

وعقب وزير البترول على تساؤل ممثلى الشركة عن تعجبهم من توقف العمل بقوله: "أنا سادس وزير للبترول أى أن المشكلة ليست شخصية.. أكيد فى حاجة غلط". 

بدوره، قال اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، إن هذه المشكلة تشكل ضغطا وعبئا على جميع المسئولين، وحجم الخلافات بين الشركة والهيئة المختصة عميقة، والحديث داخل هذا الاجتماع دبلوماسى على غيى ما يحدث داخل الاجتماعات التى عقدت بين طرفى الأزمة سابقاً، لذا اقترح أن يتم تحديد مهة للتفاوض وإذا لم يتم التوصل إلى الحلول يتخذ قرار فى هذا الشأن.

البترول ناشونال جاز نواب إشكالية غاز الشرقية