النهار

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 07:55 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

نتنياهو: شبكة الدفاع ضد الهجمات الإلكترونية أنقذت إسرائيل من فيروس الجمعة

النهار

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم، أن إسرائيل لم تتعرض لأي ضرر كبير جراء الهجوم الإلكتروني الأخير الذي استهدف كيانات كثيرة في جميع انحاء العالم أول أمس الجمعة.

وأشار نتنياهو ، في جلسة لمجلس الوزراء، إلى أن إسرائيل عانت فقط من "أضرار طفيفة"، بحسب صحيفة "يديعوت احرونوت".

وأضاف نتنياهو: "لقد أنشأنا منذ عدة سنوات شبكة دفاع ضد الهجمات الإلكترونية، وكان لدينا أيضا بعد النظر لإنشاء هيئة الدفاع الإلكتروني الوطنية على أساس الفهم بأننا نواجه تهديدا جديدا". 

وتابع: "لا يسعني سوى طلب شيء واحد من مواطني اسرائيل والشركات الاسرائيلية - اتباع تعليمات الهيئة الوطنية للدفاع الإلكتروني".

وأوضح أوديد فانونو من تشيك بوينت تكنولوجيز سوفت وير والدكتور تل بافل من أكاديمية تل أبيب - يافو، في مقابلة مع صحيفة "يديعوت احرونوت"، أن تحديثا للبرمجيات اصبح متاحا في شهر مارس كان من الممكن أن يمنع الهجوم الإلكتروني الذي وقع يوم الجمعة الماضي.

وكان هجومي فيروسي استهدف شبكات الكمبيوتر لشركات وبلديات في عشرات البلدان باستخدام فيروس من برامج الفدية "رانسوم وير"، والذي يمنع الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر ومن ثم يطلب مالا لإعادة تشغيل النظام. وترددت تقارير عن وقوع أكثر من 75 ألف هجوم فيروسي أمس الجمعة فى 99 دولة. وكانت روسيا وأوكرانيا وتايوان، هي الأكثر تضررا، وذلك وفقا لما ذكرته شركة الأمن الإلكتروني "أفاست".

نتنياهو شبكة الدفاع الهجمات الإلكترونية إسرائيل فيروس