النهار

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 05:22 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة صحافة عالمية

«سبوتنيك» تحتفي بتقديم روسيا صيانة فنية لـ«ميسترال المصرية»

النهار

تحتفي وسائل الإعلام الروسية باقتراب بدء محادثات تحديد سعر مروحيات تشتريها مصر من روسيا لاستخدامها على متن حاملتي الطائرات "ميسترال".

وذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء، في تقرير لها اليوم السبت بعنوان "من يضحك أخيرًا يضحك كثيرًا: روسيا تجري الصيانة الفنية لميسترال المصرية"، أنه من المقرر أن تبدأ مباحثات تحديد سعر مروحيات كا-52K الشهر الجاري.

واشترت مصر حاملتي الطائرات ميسترال مقابل 1.06 مليار دولار من فرنسا بعدما ألغت الأخيرة صفقة بيعهما لروسيا عام 2015 في ضوء الأزمة الدبلوماسية بين موسكو والغرب على خلفية استمرار النزاع المسلح في أوكرانيا. 

وأكد الخبير العسكري "ألكسندر سيتنيكوف"، أنه رغم إلغاء الصفقة مع روسيا، إلا أنها فازت في النهاية، موضحًا أن مروحيات كا-52K هي الخيار الأمثل لمسيترال التي اشترتها مصر لأنها صممت لها خصيصًا.

ونوهت الوكالة إلى اتساع حاملة ميسترال إلى 16 مروحية كا 52K، ورغم ذلك يرجح محللون عسكريون شراء القاهرة 8 مروحيات لكل حاملة. 

وأشار "سيتنيكوف" إلى عمل المهندسين الروس على تكييف المروحيات الهجومية وفقًا للمتطلبات العسكرية المصرية، فضلا عن احتمالية اعادة روسيا تثبيت معدات إزالتها من ميسترال بعد إلغاء الصفقة. 

كما لفت الخبير العسكري إلى تلميحات تقديم روسيا مع فرنسا الصيانة الفنية للسفينتين وتدريب طواقمها المصرية، مضيفًا: "بهذا، يمكننا التحدث عن بدايات تحالف إستراتيجي جديد في الشرق الأوسط."

سبوتنيك روسيا صيانة فنية ميسترال المصرية