النهار

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 02:07 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

عضو بـ”اقتصادية البرلمان”: الحكومة لم تنفذ ثلث المشروعات بموازنة 2016/2017

النهار

كشف النائب محمد بدراوى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، أن الحكومة لم تنفذ أكثر من ثلث المشروعات التى كانت مدرجة فى موازنة السنة المالية 2016/ 2017 التى أوشكت على الانتهاء فى 30 يونيو المقبل، مثل مشروعات الصرف الصحى والغاز والمياه والمستشفيات وغيرها.

 

وأشار إلى أن هذه المشروعات رصدت لها الحكومة فى موازنة 2016/ 2017، 145 مليار جنيه فى بند الاستثمارات، إلا أن البيان المالى لمشروع الموازنة العامة الجديدة لسنة 2017 / 2018، كشف أن ما تم تنفيذه منها 90 مليار جنيه فقط، ليكون هناك مشروعات لم تنفذ بقيمة 55 مليار جنيه، وهو رقم ضخم. 

 

 وقال "بدراوى"، إنه سيطرح هذه الملاحظة على وزيرى المالية والتخطيط فى اجتماع اللجنة الاثنين المقبل، المخصص لمناقشة الموازنة وخطة التنمية الاقتصادية، لمعرفة كيف يتم وضع أرقام فى الموازنة ولا تنفذ كلها، مستطردا: "الحكومة وجدت إنها نتيجة قرارات التعويم لو صرفت هذه الأموال فإن عجز الموازنة سيزيد، ووزير المالية يريد أن يوقف العجز عند مستوى معين، وفوائد الدين تلتهم الإيرادات، وهناك فروق كبيرة بين ما يكتب وما ينفذ".

 

واختتم عضو اللجنة الاقتصادية حديثه، قائلا: "فى الموازنة الجديدة الحكومة خفضت الرقم المخصص للمشروعات ذات الأصول غير المالية فى البند السادس وهو بند الاستثمارات إلى 135 مليار جنيه كرقم مستهدف، بعد أن كان نحو 146 مليارا فى الموازنة السابقة".

 

النهار, أسامة شرشر