النهار

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 11:56 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

لجنة الاقتراحات بالبرلمان تطالب الحكومة بتوفير تمويل للمشروعات المتوقفة

النهار

طالبت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، الحكومة بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لتمويل تنفيذ واستكمال المشروعات المتوقفة والمتعطلة فى المدن والقرى على مستوى المحافظات، وخاصة المتعلقة بتوصيل الصرف الصحى والغاز وإنشاء ورصف الطرق وإقامة الكبارى وتطوير المستشفيات والمدارس وغيرها.

وكان بعض النواب اشتكوا فى الجلسات العامة الماضية من تجاهل الحكومة لتنفيذ المشروعات فى دوائرهم مثل الغاز الطبيعى والصرف الصحى ومستشفيات وغيرها، رغم أن هناك منح وقروض خاصة بتنفيذ مثل هذه المشروعات، ما دفع الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إلى توصية الحكومة بالتوزيع العادل للقروض والمنح بين الدوائر بمختلف المحافظات.

رئيس لجنة الاقتراحات: نرفض وقف تنفيذ المشروعات بدوائر النواب بحجة "مفيش فلوس"
وقال النائب همام العادلى، رئيس لجنة الاقنتراحات، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هناك مشكلة فى تمويل وتوفير الاعتمادات المالية، لتنفيذ هذه المشروعات بمختلف المحافظات، وعلى الحكومة أن توجد البدائل اللازمة لتدبير موارد وتنفيذ هذه المشروعات لتخفيف معاناة المواطنين.

وأضاف رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى : "لا نقبل أن نعقد اجتماعات ويأتى ممثلو الحكومة ويوافقون على الاقتراحات برغبة المقدمة من النواب بشأن هذه المشروعات وتأخذ موافقة، وبعد شهور يتم الرد علينا بأنه لا توجد أموال".

عضو لجنة الاقتراحات: حصلنا على موافقات لتنفيذ مشروعات كثيرة دون جدوى
ومن جانبه، أشار النائب بسام فليفل، عضو لجنة الاقتراحات، إنه أخذ موافقات كثيرة من الحكومة على مشروعات مختلفة فى دائرته  خلال اجتماعات لجنة الاقتراحات على مدار دورى الانعقاد الأول والثانى، لكن جزء كبير منها لم تنفذ بحجة أنه لا توجد اعتمادات مالية لهذه الأغراض، قائلًا: "أتمنى أن يكون هناك ضغط من مجلس النواب على الحكومة لتنفيذ الاقتراحات المهمة الضرورية، لأننا حينما نتقدم بطلبات تكون الدائرة بمواطنيها فى أمس الحاجة لها ولا نقدم طلبات تخص النائب أو عائلته".

وأكد "فليفل" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" ضرورة أن تكون هناك مواءمة بين البرلمان والحكومة لتوفير اعتمادات مالية للمشروعات الهامة الضرورية، وأن تدعم الحكومة هذه المشروعات، قائلًا: "عدم تنفيذها يحرجنا كنواب أمام دوائرنا، والحكومة تعمل بناء على خطة لكل الدوائر والقرى على مستوى الجمهورية، وتدرج مشروعات معينة فى الخطة، وطالما أخدت موافقة يجب أن تتخذ بعين الاعتبار، مش تيجى تعتذر وتقول مفيش فلوس للتنفيذ".

النهار, أسامة شرشر