النهار

الخميس، 15 نوفمبر 2018 12:27 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

مقالات

الإرهاب ومؤتمرات الإرهاب .

حمدى البطران
حمدى البطران

 

الإرهاب ظاهرة عالمية , ضربت مصر قبل أن تضرب دول العالم . وإكتوينا بنارها , قبل أن يكتوي بها العالم , منذ إغتيال السادات عام 1981 , وقبله إغتيال الدكتور محمد الدهبي وزبر الوقاف عام 1977 , وحتي الآن ونحن نعاني منه. وكان آخر المعاناه هو حادث الكنيستين في طنطا والإسكندرية في ابريل عام 2017ومن أسبوع فائت حادث اغتيال ضابطي شرطة .

اقول هذا لأننا دولة تمرست في مقاومة الإرهاب .

وإلي جانب جهود وزارتي الدفاع والداخلية والخارجية , وهي الجهات التي تقوام بكل جديه وحزم .

هناك نوع ىخر من المقاومة لا جدوي ومنها مهي مقاومة الجمعيات والمؤسسات التي أنشات لمقاومة لمقاومة الإرهاب ومنها المؤسسة الوطنية لمكافحة الإرهاب والتطرف هى أول مؤسسة فى مصر والشرق الأوسط هدفها مواجهة الإرهاب والتطرف بكل أشكاله، أسسها المستشار محمود الجمل بعد إشهارها من وزارة التضامن الإجتماعى فى الجريدة الرسمية يوم 2 مارس 2014.ومع ذلك فلم نسمع عن اي نشاط لها

عملية مكافحة الإرهاب ليست سهلة , وهي مهمة تتطلب تكاتف جاد وحاسم من كل أجهزة , أما أن تقوم كل جهة في مصر بعقد مؤتمر عام الأرهاب , فنقول أن هذا لا يليق في ظل دولة تعاني من قصور في إقتصادها .

فكان العام الحالي حافلا بمؤتمرات الإرهاب والتي بدأت 9 يناير 2017بإستضافة مكتبة الإسكندرية، أعمال المؤتمر الدولي الثالث لمكافحة التطرف تحت عنوان ""العالم ينتفض: متحدون في مواجهة الإرهاب"، الثلاثاء المقبل وعلى مدار 3 أيام بمشاركة 300 شخصية عامة من مصر والعالم.

في 28 يناير في مدينة أسوان , بمؤتمر مكافحة الإرهاب الذي نظمته الأمم المتحدة , بعنوان " الأرهاب وحقوق الإرنسان " في الفترة من 28 الي 2 فبراير 2017.

وفي 27 فبراير 2017إفتتح رئيس الوزراء المصري مؤتمر «الإرهاب والتنمية الاجتماعية» بمدينة بشرم الشيخ .

فى الفترة من 28 فبراير إلى 1 مارس 2017م عقدت فعاليات المؤتمر الدولى "الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل"، الذى يعقده الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين،

وفي 12 ابريل 2017 .  انطلقت وقائع مؤتمر صحفي لنقيب الصحفيين وعدد من النقابات لإدانة العمليات الإرهابية، تحت عنوان "مصر في مواجهة الإرهاب"، 

وفي 17 ابريل 2017 نظمت المؤسسة العربية للسلام والتنمية، أمس الخميس ، مؤتمر صحفى لشجب الارهاب تحت شعار ” لن تسقط مصر” بالاسكندرية فى إطار التعاون بين كل مؤسسات المجتمع لمواجهة الأرهاب والمؤامرات الدولية التى تحاك ضد الوطن بالتعاون مع الهيئة العامة للاستعلامات بالاسكندرية ومبادرة كلنا ضد الاهاب.

وفي 29 أبريل 2017 عقد مؤتمر "مصر تحارب الإرهاب" بحضور أحمد عمر هاشم بكلية اعلام الزقازيق ..

وفي أول مايو 2017  عقد مؤتمر لدعم الدولة المصرية ومحاربة الإرهاب بمشاركة حزب مستقبل وطن.

وفي يوم 8 مايو 2017 عقدت بالمجلس الأعلي للثقافة ندوة عن دور الإعلام فى نشر الوعى بالقانون لمواجهة الإرهاب بالمجلس الأعلى للثقافة،.

والغريب ان كل تلك المؤتمرات التي عقدت , وعددها تسعة مؤتمرات في خلال اربعة شهور من بداية العام .لم توقف عملية واحدة من العمليات الإرهابية التي تمت في مصر منذ او ل هذا العام حتي وقتنا هذا .

والغريب أن ما يحدث في تلك المؤتمرات من إنفاق علي الإنتقالات وتأجير القاعات والأبحاث ومكافئات الباحثين والطعام والمشروبات وتكاليف الفنادق كان يمكن توفيرة في ظل دولة يعاني ميزانها من عجز وتعاني خزينتها من عجز مستديم تعجز الدولة عن تداركه .

 

 

مقالات النهار حمدى البطران