النهار

الأحد، 18 نوفمبر 2018 08:56 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

تراجع حجم التبادل التجارى بين مصر واليونان

النهار

قال رئيس الجانب اليونانى، بمجلس الأعمال اليونانى المصرى إيوانيس يويتيس، إن حجم التبادل التجارى بين البلدين تراجع خلال العام الماضى بنحو 21.9 %، ليبلغ 1.3 مليار يورو مقارنة بـ1.7 مليار يورو خلال العام السابق له.

وأضاف يويتيس خلال كلمته بالمنتدى الثالث لمجلس الأعمال المصرى - اليونانى، الذى استضافته جمعية رجال الأعمال المصريين اليوم الأربعاء: "نعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ونؤمن بقدرات السوق المصرية" مشيرا إلى أن البلدين لديهما تاريخ طويل من التعاون على المستويين السياسى والاقتصادى، ووقعا عددًا كبيرَا من مذكرات التفاهم والاتفاقيات ما يعزز العلاقات الثنائية.

وأوضح أن قيمة الواردات المصرية من اليونان، تراجعت خلال العام الماضى لتبلغ 750 مليون يورو مقارنة بـ1.04 مليار يورو فى 2015 بنسبة انخفاض 28.1%، كما تراجع إجمالى قيمة الصادرات المصرية إلى اليونان بنسبة 12.2%، حيث بلغت قيمة الصادرات 577.4 مليون يورو مقارنة بـ657.4 مليون يورو.

وأشار إلى أن الجانب اليونانى مهتم بالمشاركة فى المشروعات القومية الكبيرة فى مصر كمشروع العاصمة الإدارية والمنطقة الاقتصادية لهيئة قناة السويس، منوها إلى أن مصر تعد بوابة لأسواق دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

من جانبه، أكد مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية السفير باسم خليل أن العلاقات المصرية اليونانية بلغت درجة غير مسبوقة من التميز خلال السنوات الأخيرة، مؤكدا أن مصر تثمن دور اليونان الداعم لها خلال المرحلة الماضية ودورها فى نقل الصورة الحقيقية لما يحدث فى مصر للقارة الأوروبية.

ودعا خليل مجتمع الأعمال فى البلدين لاستغلال العلاقات غير المسبوقة فى تعزيز العلاقات الاقتصادية بشكل أكبر، مؤكدا أن العلاقات التجارية والاقتصادية يمكن تشهد طفرة خلال الفترة المقبلة بسبب العلاقات القوية بين البلدين والظروف الاقتصادية الآخذة فى التحسن، مشيرا إلى أن الاتفاقية التى وقعتها مصر واليونان وقبرص تعطى فرصاً أكبر لم تتوافر من قبل فى التعاون فى مختلف المجالات.

وفى السياق ذاته، قال السفير اليونانى بالقاهرة ميشيل خريستوس ديامسيس إن الحكومة اليونانية ملتزمة بتقديم كافة الدعم للشركات المصرية ونظيرتها اليونانية، كما ستعمل على تذليل كافة العقبات التى تواجه المستثمرين.

وتابع: "مصر أرض الفرص الواعدة، والأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية بها أفضل بكثير من الأوقات الماضية، وربما تواجهنا بعض المعوقات على صعيد التعاون الاقتصادى ولكن دائما ما يعمل الجانبين على أعلى مستوى لحلها".

من جانبه، أكد هانى برزى رئيس الجانب المصرى بمجلس الأعمال المصرى اليونانى ضرورة استغلال النجاح السياسى الذى حققه البلدان فى تطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية.

وأشار إلى أن الإجراءات الإصلاحية التى اتخذتها الحكومة خلال الفترة الماضية، ولا سيما قرار تحرير سعر الصرف، جعلت الاقتصاد المصرى يسير على الطريق الصحيح وأعطى مزايا يمكن للمستثمرين الاستفادة منها.

النهار, أسامة شرشر