النهار

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 12:58 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة عالمية

الولايات المتحدة تنفق 100 مليون دولار لإيجاد تطعيم لفيروس زيكا

النهار

نشرت صحيقة "ديلى ميل" فى تقرير لها أن الباحثين فى الولايات المتحدة الامريكة بدأوا المرحلة الثانية من الاختبارات لإيجاد تطعيم لفيروس "زيكا"، ويتوقع العلماء أن يتم التوصل لنتائج أولية فى نهاية عام 2017.

 

وقال الدكتور أنطونى فوسى مدير المعهد الوطنى للحساسية والأمراض المعدية يوم الجمعة الماضى أن مبلغ 100 مليون دولار تم تمويله بالفعل وسوف يستمر، وهى الميزانية المقترحة من قبل إدارة ترامب على مدى الأشهر الـ18 المقبلة، وقد تم تطعيم المتطوع الأول يوم الأربعاء الماضى فى كلية بايلور للطب.

 

ويهدف باحثو المعاهد الوطنية للصحة إلى تسجيل ما لا يقل عن 2400 شخص فى ولاية تكساس وفلوريدا وبورتوريكو وخمسة بلدان معرضة للخطر، وهم البرازيل والمكسيك وبنما وكوستاريكا وبيرو لإجراء الدراسات عليهم.

 

وتقول المعاهد الوطنية للصحة إن الدراسات اجتازت اختبارات السلامة الأولية، وتهدف الدراسة الأكبر إلى تحديد ما إذا كانت الدراسات يمكن أن تحمى من الفيروس من عدمه.

 

وقال التقرير إن زيكا عادة ما يسبب أعراض خفيفة، لكن عندما يصيب الفيروس السيدات الحوامل، فإنه يمكن أن يصيب الجنين، ما تسبب فى مجموعة متنوعة من العيوب الخلقية، بما فى ذلك صغر الرأس، والذى يجعل حجم رأس الطفل صغير بشكل غير طبيعى.

 

وقال فوسى إن مرشح لقاح زيكا الحالى أزال عقبات أمنية أولية، وسوف يدخل الآن اختبارا للفعالية، الأمر الذى قد يحدث على مرحلتين.

 

وستواصل المرحلة الأولى اختبار السلامة وتقييم قدرة اللقاح على تحفيز الجهاز المناعى لتطوير الأجسام المضادة لمحاربة زيكا، فإنه سيتم أيضا اختبار جرعات مختلفة لمعرفة الجرعة التى تعمل بشكل أفضل.

 

وستحاول المرحلة الثانية التى ستبدأ فى يونيو تحديد ما إذا كان اللقاح يمكن أن يمنع بالفعل عدوى زيكا، وتقوم عدة شركات بتطوير لقاحات زيكا، بما فى ذلك سانوفى، وغلاكسوسميثكلين بلك، وتاكيدا فارماسيوتيكالز.

 

وفى الدراسة يهدف الباحثون إلى تسجيل ما لا يقل عن 2.490 من المتطوعين الأصحاء فى مناطق انتقال نشط أو محتمل من زيكا بواسطة البعوض، وهى تشمل أجزاء من الولايات المتحدة القارية وبورتوريكو والبرازيل وبيرو وكوستاريكا وبنما والمكسيك، وسوف يتلقون التطعيم، وتتم متابعتهم لمدة عامين.

 

وقال فوسى إنه بحلول عام 2019 سيتم الانتهاء من الدراسات، مضيفا أن الحكومة تجرى بالفعل مناقشات مع شركات الأدوية التى ستشارك فى تكاليف المرحلة النهائية من الاختبار ومعالجة التصنيع.

 

وينتقل زيكا فى المقام الأول عن طريق البعوض، لكن يمكن أيضا أن ينتقل جنسيا.

 

ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فقد أصيب زيكا بـ5.182 شخص فى الولايات المتحدة القارية إما محليا أو عن طريق السفر إلى الأماكن التي ينتشر فيها الفيروس.

 

وقد تم الإبلاغ عن 38.303 حالة أخرى فى أقاليم الولايات المتحدة، بما فى ذلك بورتوريكو.

النهار, أسامة شرشر