النهار

السبت، 17 نوفمبر 2018 08:04 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الجامعة العربية تناقش "الدبلوماسية الاقتصادية" لإعداد مفاوض ناجح

النهار

نظمت إدارة التدريب وتطوير أساليب العمل بجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، محاضرة بعنوان "الدبلوماسية الاقتصادية والتفاوض"، والذى قدمها الدكتور ثامر محمود زيدان العانى، مدير إدارة العلاقات الاقتصادية بجامعة الدول العربية.

وتطرق الدكتور العانى خلال المحاضرة لموضوعات مهمة وأساسية تخدم المفاوض العربى، ومنها مفهوم "الدبلوماسية الاقتصادية"، و"الاقتصاد السياسى"، و"الدبلوماسية الاقتصادية متعددة الأطراف"، كما تطرقت المحاضرة لموضوع التفاوض وعناصر القوة والضعف فى التفاوض، موضوع تأسيس منتديات التعاون العربية الدولية، ومنها منتدى التعاون العربى الصينى، والمنتدى الاقتصادى العربى اليابانى، ومنتدى التعاون مع تركيا ودول أمريكا الجنوبية والدول الأفريقية.

كما تناولت المحاضرة موضوع القوة الناعمة فى العالم العربى وتأثيرها على عمليات التفاوض العالمية.

وقال الدكتور ثامر العانى، إن الهدف من الورشة، إعداد المفاوض العربى فى الأمانة العامة للجامعة العربية، فكريًا وسياسيًا لكى يكون مفاوضًا متميزًا ويساهم فى تحقيق المزيد من المكاسب التفاوضية من خلال اكتسابه عناصر القوة الموجودة فى الأمة العربية.

من جهته قال مصطفى الجبورى، أحد المشاركين فى المحاضرة، إن موضوع المحاضرة يمكن بدوره المشاركين جميعًا من فهم التعاون العربى الدولى ويتم خلاله من منظورى السياسى والاقتصادى، مؤكدًا أن المحاضرة تطرقت لأمور مهمة كثيرة منها المبادئ الأساسية الواجب توافرها فى المتفارض الفعال وأيضًا جوانب العملية التفاوضية أى مرحلة ما قبل التفاوض وأثناء التفاوض وبعد التفاوض.

وقالت علياء حمدى، تعمل بوزارة الخارجية وإحدى المشاركات فى المحاضرة، إن الدبلوماسية الاقتصادية من أهم عوامل الدبلوماسية الحالية، مشددة على ضرورة إلمام أى دبلوماسى معاصر بالأدوات الاقتصادية التى تمكنه من تحقيق مصالحه السياسية.

وأوضحت أن مسألة التفاوض شديدة الأهمية لأى شخص يعمل فى السلك الدبلوماسى لأنه من المؤكد سيتعرض لعمليات تفاوضية قد تكون اتفاقات تجارية أو اقتصادية أو حتى اتفاقات سياسية.

النهار, أسامة شرشر