النهار

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 02:28 ص
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

فاروق الباز: مصر تشهد طفرة اقتصادية خلال الفترة المقبلة

النهار

توقع العالم الدكتور فاروق الباز، أن تحدث طفرة اقتصادية في مصر خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الدولة تحتاج للتكاتف من أجل المضي نحو التطور وتخطي الأزمات.

وطالب "الباز"، خلال محاضرته اليوم الثلاثاء، بجامعة القاهرة تحت عنوان "كيف يكون ممر التنمية وسيلة لازدهار الاقتصاد في مصر؟"، بإنشاء 8 خطوط للنقل وقطار للنقل العام وللبضاعة وأنبوبة مياه كبيرة وخط كهرباء كامل ومحطات بنزين لشمال الفيوم من أجل تعميرها، مؤكدا أن تلك المنطقة من أكبر مناطق العالم تجمعا للطاقة الشمسية ويمكن من خلالها تصدير الطاقة المتجددة، لافتا النظر إلى أن القاهرة "مخنوقة".

وأوضح العالم الكبير أنه لا يحبذ تنفيذ الحكومة مشروع ممر التنمية في مصر، موضحا أنه يتمنى أن ينفذ هذا المشروع من قبل استثمارات رأسمالية وأجنبية، مبررا: "الحكومة لو تدخلت في الموضوع هيبوظ".

وأضاف الباز أنه يتمنى مشاركة فعالة من قبل الشباب في بناء ممر التنمية للشعب المصري، مشيرا إلى أن لا يحبذ البيروقراطية التي تتعامل بها الحكومة، لافتا إلى أن المشروع يحتاج 10 سنوات لربط الممر بالمدن النيلية، بجانب بناء مجتمعات عمرانية ومشروعات صناعية في المحيط.

وشدد "الباز" على أن هضبة الوادي الهرمي بجنوب الأقصر، على مسافة 250 كيلو فوق الهضبة، نستطيع أن ننشئ فيها ثلاث وأربع مدن أفضل من مدينة دبي، مضيفًا أن ذلك المكان نظيف وصالح لإقامة مدينة سياحية متكاملة عليه، وعمل مطار خاص بها بعيدًا عن مطار أسوان، بالإضافة إلى استحداث سيارات كهربائية لتسهيل انتقال السياح وتنقلهم والذهاب إلى المناطق الأثرية في أسوان والأقصر.

وذكر أن حل مشكلة الطاقة في مصر يبدأ من استغلال الطاقة الشمسية، بالإضافة لاستغلال منطقة غرب النيل فهي منطقة شاسعة جدًا.

وأشار إلى أن أسوان وكوم أمبو أفضل منطقة تربة صالحة، ويمكن الزراعة على أرضها، وبناء المصانع والفنادق ومطارات، موضحا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي طلب حفر آبار هناك واستغلالها، مؤكدا أن أرض أسوان حيوية ويمكن استغلالها كسهم للانطلاق لباقي أفريقيا.

النهار, أسامة شرشر