النهار

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 02:10 م
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

«موت أرق».. مجموعة قصصية تتأرجح بين الفانتازيا والواقعية

النهار

«موتٌ أرقُّ»، هو عنوان المجموعة القصصية التى يتنظر صدورها خلال هذا الأسبوع للزميل أحمد الجمل، الصحفى فى جريدة الشروق، عن «الدار للنشر والتوزيع» فى بروتوكول تعاونها مع جماعة «إضافة» الثقافية.

وتضم المجموعة 15 قصة قصيرة تتناول أجواء وشخصيات فى محيط يتأرجح بين الفانتازيا والواقعية مغلف بإطار اجتماعى يغوص فى العلاقات بتشابكها وتعقيداتها والعوالم النفسية للشخصيات المختلفة المؤلفة للحكايات والتى نرى كثيرًا منها حولنا فى حياتنا الواقعية.

ربما تجد نفسك بطلا من أبطال إحدى القصص، وربما تغوص بخيالك فى أحداث قصة أخرى أو تتوحد مع أحد الشخصيات، ربما أيضًا تنطبق خصال إحدى شخصيات القصص على خصال أفراد من حولك لتشعر أنك رأيتهم أو تعاملت معهم يومًا ما.

يركز الكاتب خلال قصصه الـ15 على إبراز تعقيدات العلاقات الاجتماعية فى عالم أصبح مركبًا وشديد التعقيد، يحاول الكاتب فى بعض القصص سبر أغوار النفس البشرية والتنقيب عن المحركات والدوافع النفسية للشخصيات، حكايات أخرى خفيفة يتخللها أسئلة فى أشكال بسيطة حول الوجود، التحقق، إثبات الذات، النزعة الاجتماعية للإنسان، ويمتد كل ذلك خلال عمود فقرى واحد أساسه الاشتباك مع تركيبات العلاقات الاجتماعية بين البشر.

ومن عناوين قصص المجموعة.. «نبوءة العدوى، جينز أزرق، ما حدث بين جليلة ومراد، نصف اكتمال، ريتا المقدسة، موتٌ أرقُّ، لا تجادلنى فيك».

وتعد المجموعة القصصية «موتٌ أرق» أول عمل أدبى لـ«الجمل»، وتشارك بمعرض القاهرة الدولى للكتاب 2017.

النهار, أسامة شرشر